TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البحر: "الكويت الوطني" توقع جائحة رقمية استعد لها جيداً

البحر: "الكويت الوطني" توقع جائحة رقمية استعد لها جيداً
نائب الرئيس التنفيذي لـ"الكويت الوطني"، شيخة البحر
وطني
NBK
0.23% 867.00 2.00

الكويت - مباشرقالت نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني، شيخة البحر، إن البنك توقع جائحة رقمية استعد لها جيداً فاقتنص ما تحمله من فرص ورسخ تفوقه وريادته.

جاء حديث البحر خلال حلقة نقاشية عقدها "الكويت الوطني" ضمن حلقة نقاشية في برنامج الاستعداد المهني "تمكن" برعاية البنك.

بحسب بيان البنك الذي تلقى "مباشر" نسخته، قالت البحر إن جائحة فيروس كورونا أبرزت ضرورة الخدمات المصرفية الرقمية وحلول الدفع الإلكترونية لحماية العملاء وتسهيل المعاملات في ظل ما فرضته الجائحة من زيادة الاعتماد على المعاملات عبر الإنترنت واستخدام تطبيقات الموبايل.

وأشارت إلى أن الصناعة المصرفية واجهت تحدي زيادة الاعتماد على الخدمات الرقمية والتطبيقات المالية لشركات الفينتك (Fintech) وشركات الاتصالات وغيرها من الشركات الكبرى التي تقدم خدمات دفع متطورة وهو ما تسارع خلال الجائحة فكان لزاماً عليها أن يكون التحرك أسرع مما كان مخططاً له.

وأوضحت البحر أن بنك الكويت الوطني قدم تجربة استثنائية في ذلك الشأن، حيث قالت: "لم نتوقع الأزمة لكن كنا مستعدين جيداً لجائحة رقمية ستحمل فرص لمن يتمتع ببنية تحتية وكوادر مؤهلة ونموذج عمل مرن يمكنه من التكيف مع المتغيرات".

كما أشارت إلى إطلاق استراتيجية البنك للتحول الرقمي منذ سنوات والتي تضمنت ضخ استثمارات كبيرة وتشييد بنية تحتية هائلة ساهمت في التفوق الرقمي للبنك خلال الجائحة.

شراكة تكنولوجية

ورداً على سؤال حول المشروعات الكويتية الناجحة للتطبيقات المالية والدفع الإلكتروني، أشارت البحر إلى سعادتها برؤية قصص نجاح ملهمة لرواد أعمال كويتيين بدأوا مشروعاتهم في الكويت وامتدت لتتوسع في باقي أسواق المنطقة ما يحفز ظهور مزيد من تلك النماذج في المستقبل.

وعن المنافسة بين البنك وشركات التكنولوجيا المالية الصاعدة قالت البحر: "لدينا استراتيجية في الوطني ترتكز إلى الشراكة بين البنوك والفينتك (Fintech) حيث يمكن لتلك الشركات الاستفادة من البنية التحتية للبنوك في تقديم خدماتها، في المقابل يمكن للبنوك الاعتماد على منصاتهم الذكية في ابتكار منتجات مصرفية أكثر تطوراً".

المستقبل في "الخاص"

ورداً على سؤال حول ميل الشباب للعمل بالقطاع الحكومي وكيفية تحفيزهم على العمل بالقطاع الخاص، قالت البحر إن معظم فرص العمل متوافرة في القطاع الخاص في ظل فائض أعداد موظفي القطاع الحكومي التي يعمل بها ما يزيد عن 320 ألف مواطن. ومع الأخذ في الاعتبار مضاعفة عدد السكان بحلول العام 2035، لن تكون هناك فرص متاحة سوى في القطاع الخاص.

وأشارت البحر إلى أن زيادة الحكومة إنفاقها الاستثماري لتحفيز النمو الاقتصادي مساراً إجبارياً لخلق فرص عمل لاحتواء تلك الزيادة، إلى جانب تقديم الحوافز المالية للتخفيف من تداعيات الأزمة والحفاظ على الوظائف القائمة، وتطوير التعليم لتناسب مخرجاته احتياجات سوق العمل.

ولفتت بأن "الوطني" يقدم نموذج يحتذى به في تدريب الطلبة والخريجين ومنحهم تدريباً متميزاً، الأمر الذي أدى إلى تخرج معظم القيادات المميزة في قطاع الأعمال من مدرسة الوطني التدريبية والوظيفية.

الإعداد لسوق العمل

وعن الفجوة بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل أشارت البحر إلى أن تلك الفجوة يمكن تقليصها باستمرار التدريب والتأهيل بعد التخرج ولكن تبقى المشكلة في عدم توافر تخصصات يحتاجها السوق بأعداد كافية. وبالنظر إلى طبيعة التركيبة السكانية للكويت حيث تمثل فئة الشباب من الكويتيين الذين تقل أعمارهم عن 30 عاماً أكثر من 60 % من السكان ما يجعل تلك الفجوة أكثر وضوحاً وتحتاج إلى حلول أسرع.

وقالت البحر إن المسؤولية جماعية فالحكومة عليها توفير برامج تعليمية في التخصصات المطلوبة، وتعظيم الاستفادة من الابتعاث الخارجي وإعطاء أولوية وحوافز للمبتعثين لدراسة تلك التخصصات. كذلك هناك دور هام للقطاع الخاص في التركيز على تدريب الكوادر الوطنية في إطار مسؤوليته المجتمعية.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

النفط الكويتي يرتفع 22 سنتاً إلى 55.62 دولار للبرميل

"السهم الفضي" تتعهد بتقديم مستند عرض الاستحواذ الإلزامي على "أسمنت الهلال"

صعود جماعي للمؤشرات الكويتية صباحاً.. والسيولة تتجاوز 6 ملايين دينار

نتائج "الإنماء" السنوية تتحول للخسارة بسبب انخفاض قيمة العقارات

"أسواق المال" الكويتية توافق على تخفيض رأسمال "كميفك"