TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير سابق يدعو لاستغلال حصيلة تصفية "الحديد والصلب" في بناء مجمع بتروكيماويات

وزير سابق يدعو لاستغلال حصيلة تصفية "الحديد والصلب" في بناء مجمع بتروكيماويات
منير فخري عبد النور وزير الصناعة الأسبق - أرشيفية

 

القاهرة - مباشر: دعا منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة الأسبق في مصر، إلى استخدام حصيلة تصفية شركة الحديد والصلب لصالح بناء مجمع بتروكيماويات، حيث يحتاج إلى استثمارات ضخمة لا يقدر عليها القطاع الخاص، في حين يمكن للدولة الاستثمار في هذا المجال الهام بتحسين استخدام الغاز الطبيعي بدلاً من حرقه كمصدر للطاقة.

وقال منير فخري عبد النور، خلال ندوة للمركز المصري للدراسات الإقتصادية "معضلة الحديد والصلب: حوار علمي وموضوعي حول المشكلة" اليوم الأحد، إن الأهمية النسبية لصناعة الحديد والصلب كأساس للنهضة الصناعية تراجعت كثيراً، وأفسحت المجال لصناعة البتروكيماويات التي تدخل في الكثير من الصناعات الكبرى مثل صناعة السيارات.

وأكد أنه يتم تصفية مصانع الحديد والصلب المتقادمة في عدد كبير من دول العالم، ويمكن النظر إلى التجربة الإنجليزية في هذا المجال، وهذا تطور طبيعي نتيجة للابتكار.

ولفت إلى أن إنتاج مصنع الحديد والصلب المصرية هو 112 ألف طن سنوياً يمثل أقل من 1 بالمائة من الطاقة الإنتاجية لمصانع الحديد والصلب في مصر والتي تصل إلى 12 مليون طن، في حين أن حجم الاستهلاك يصل إلى 7 مليون طن سنويا منهم 3 مليون طن  مستورد بسبب انخفاض الأسعار ، مما يعنى وجود فائض في الطاقة الإنتاجية للحديد والصلب في مصر.

وأضاف أنه إذا تم الأخذ بالرأي المطالب ببيع بعض أصول الشركة وتطوير خطوط الإنتاج سيؤدي ذلك إلى زيادة المعروض من الحديد وتعرض الشركات المنتجة للإفلاس.

كما أشار وزير الصناعة الأسبق، إلى تقادم تكنولوجيا الشركة وضعف أفرانها وضعف نسبة تركيز الحديد وارتفاع استخدام فحم الكوك، مما تسبب في ارتفاع تكلفة الإنتاج والعجز عن منافسة المصانع الحديثة وتراكم الخسائر.

وأكد أن هذا ليس هو المصنع الوحيد المتكامل في مصر على عكس ما يشاع، ولا يعني التصفية خروج الدولة والشركة القابضة للصناعات التعدينية من سوق الحديد والصلب حيث تمتلك شركات أخرى كالدلتا للصلب.

ترشيحات

بعد قرار تصفيتها.. إعلان قيمة تعويضات العاملين بـ"الحديد والصلب" المصرية

هل تحفّز صفقتا "بلوم" و"عَـوده" ظهور موجة استحواذات بالقطاع المصرفي المصري؟

هشام توفيق: 48 شركة حكومية بمصر خسرت 60 مليار جنيه مؤخراً