TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تتوقع إضافة أكثر من مليوني فدان جديد للرقعة الزراعية

مصر تتوقع إضافة أكثر من مليوني فدان جديد للرقعة الزراعية
وزير الزراعة - أرشيفية

 

القاهرة - مباشر: قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية، إنه المتوقع أن يتم إضافة أراضي جديدة تصل إلى أكثر من 2 مليون فدان للرقعة الزراعية بمصر.

وأضاف السيد القصير، في بيان ألقاه أمام مجلس النواب اليوم اللأحد، أنه يتم إجراء دراسات حصر وتصنيف أراضي جديدة في الساحل الشمالي جنوب محور الضبعة وفي توشكى، وكذلك جاري استكشاف اراضي جنوب بحيرة ناصر واستكمال الدراسات بأراضى الوادي الجديد.

وأوضح أنه تم اضافة مساحات جديدة مؤخراً تصل الى أكثر من 600 ألف فدان فى مناطق متعددة هي ( محور الضبعة – شمال سيناء – توشكى – غرب المنيا – الريف المصرى )، مما ساهم في تحقيق أحد أهداف المحور الأول من البرنامج بزيادة المساحة المحصولية لتصل إلى أكثر من 17 مليون فدان.

وأشار إلى أن المحور الأول يتضمن التوسع الأفقي باستهداف زيادة الرقعة الزراعية والمساحة المحصولية، حيث قامت الوزارة بالانتهاء من عمليات الحصر والتصنيف لمساحات من الأراضي بهدف استكشاف وتحديد مدى صلاحيتها للزراعة مع تحديد التراكيب المحصولية المناسبة حيث تم الآتي:

- اجراء دراسات حصر وتصنيف الأراضى فى مساحة 456 ألف فدان لمشروع تنمية شمال ووسط سيناء اعتماداً على الاستفادة من مياه محطة معالجة الصرف الزراعي بالمحسمة وأيضاً محطة معالجة الصرف الزراعي بمصرف بحر البقر والتى سوف يتم إفتتاحها قريباً والتي تعتبر من أكبر محطات معالجة المياه في العالم.
 
- اجراء دراسات حصر وتصنيف الأراضى فى مساحة 1,2 مليون فدان بمناطق مختلفة بمحافظة الوادى الجديد.
 
- اجراء دراسات حصر وتصنيف الأراضى فى مساحة بلغت 80 ألف فدان بمناطق (التجمعات البدوية الجديدة بشمال وجنوب سيناء - مطار العريش الجديد – المنطقة العازلة برفح – بعض مناطق المشروع القومى للصوب الزراعية). 

- إجراء دراسات حصر وتصنيف الأراضى فى مساحة بلغت 146 ألف فدان بمنطقة توشكى.