تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رغم تراجعها بالمزارع.. أسعار الدواجن ترتفع 3 جنيهات بأسواق التجزئة في مصر

رغم تراجعها بالمزارع.. أسعار الدواجن ترتفع 3 جنيهات بأسواق التجزئة في مصر
الدواجن

محمد موافي - مباشر: رغم تراجع أسعار الدواجن بالمزارع بمصر خلال الفترة الحالية، فإن أسعارها في أسواق التجزئة واصلت الارتفاع بقيمة تصل إلى 3 جنيهات في الكيلو الواحد.

وتراجعت أسعار الدواجن في المزارع لتسجل 20 جنيهاً للأبيض و27 للبلدي، فيما سجل الأبيض الأكثر مبيعاً 27 جنيهاً، بينما تراوح البلدي بين 37 إلى 40 جنيهاً بأسواق التجزئة، فيما وصل البانية إلى 60 جنيهاً للكيلو.

وأوضح خالد العتيبي، مدير أحد مجازر الدواجن، أن هناك ارتفاعاً ملحوظاً في البيع من جانب تجار التجزئة، مشيراً إلى أن الارتفاع راجع لوجود حالة مغالاة من قبل المربين والموردين في الفترة الراهنة.

وذكر العتيبي، في اتصال هاتفي مع "مباشر"، أن المربين يتحججون بنقص المعروض من الدواجن، وبالتالي يقومون برفع الأسعار بين الحين والآخر، قائلاً: "في حالة غير مستقرة في تسعير الدواجن في الوقت الحالي، وهناك مصاريف تشغيل للمجازر لا بُدَّ من تغطيتها".

وقال عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرف التجارية، إن أسعار الدواجن في الفترة الحالية لا تتماشى مع التكلفة الإنتاجية المرتفعة في الفترة الراهنة، مشيراً إلى أن تكلفة الكيلو الواحد من الدواجن تصل حالياً إلى 26 جنيهاً.

وأضاف السيد، في اتصال هاتفي مع "مباشر"، أن السعر الحالي للكيلو الواحد وصل إلى 20 جنيهاً، وبالتالي هناك خسائر تصل إلى 6 جنيهات في تربية الفرخ الواحد على حد قوله.

وذكر أن هناك ارتفاعاً في التكلفة الإنتاجية في الفترة الحالية، فهناك زيادة في الأعلاف بقيمة 300 جنيه ليسجل الطن نحو 8300 جنيها للطن غير شامل مصاريف النقل، فبالتالي لا يستطيع المربي في الوقت الحالي تحمل الخسائر الناتجة عن سوء التسعير سواء في مدخلات الإنتاج أو المبيعات.

وأوضح أن الإنتاج الحالي من الدواجن يصل إلى 1.4 مليار طائر سنوياً، متوقعاً حدوث تراجع في المعروض خلال الفترة المقبلة حال استمرار تسعير الدواجن على نفس الوتيرة في ظل ارتفاع درجة برودة الجو  في فصل الشتاء.

ترشيحات:

4 قرارات جمهورية لتخصيص أراض لإقامة مشروعات مختلفة

السيسي يعتمد اتفاقية لتطوير تجارة الجملة بأسواق المواد الغذائية في مصر

قرار جمهوري بالموافقة على مذكرة تفاهم مع برنامج الأغذية العالمي

موديز تتوقع استقرار النظام المصرفي المصري في 2021 بعد تجميد توزيعات الأرباح