تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأردن يدرس استمرار استثناء ديزل وبنزين "جوبترول" من المواصفات المحلية

الأردن يدرس استمرار استثناء ديزل وبنزين "جوبترول" من المواصفات المحلية
هالة زواتي
جوبترول
JOPT
0.74% 2.71 0.02

 

مباشر: قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية في الأردن، هالة زواتي، إن الحكومة تدرس استمرار استثناء ديزل وبنزين شركة مصفاة البترول "جوبترول" (JOPT)، المدرجة ببورصة عمَّان، من المواصفة الأردنية.

وأشارت الوزيرة إلى أن وحدات شركة مصفاة البترول الأردنية، قديمة وغير قادرة على الالتزام بالمواصفة الاردنية لمادتي الديزل والبنزين، قبل تنفيذ مشروعها الرابع للتوسعة، بحسب وكالة أنباء الأردن "بترا"، اليوم الأربعاء.

وأكدت الوزيرة حرص الحكومة على مصالح العاملين بالمصفاة واستمرارية عمل الشركة.

وأضافت الوزيرة أن الحكومة تدرس حالياً إمهال شركة المصفاة وقتا أكبر، وتعليق الغرامة المستحقة على المصفاة لنشاط التكرير، مع الالتزام بجدول زمني لتسديد التزامات الحكومة الى شركة مصفاة البترول الأردنية.

وأشار الوزيرة إلى أن شركة مصفاة البترول، خالفت قرار مجلس الوزراء، المتضمن استثناء المشتقات النفطية الناتجة عن التكرير في المصفاة من تطبيق المواصفة الأردنية، طيلة فترة تنفيذ مشروع التوسعة الرابع، بسبب عدم التزامها بمراحل التنفيذ وفق الجدول الزمني الذي قدمته المصفاة، وعدم الانتهاء من مرحلة القفل المالي نهاية 2019.

وتحدد المواصفة الأردنية نسبة الكبريت في الديزل والبنزين، بـ 10 أجزاء بالمليون كحد ادنى، في حين يحوي انتاج المصفاة من الديزل (9000-12000) جزء بالمليون، وفي مادة البنزين (150-350) جزءا بالمليون، موضحة ان المصفاة لن تكون قادرة على انتاج ديزل وبنزين مطابق للمواصفة قبل تنفيذها لمشروع التوسعة الرابعة.

 

ترشيحات

الكويت تسجل 442 إصابة جديدة بفيروس "كورونا".. وشفاء 484 حالة

"أسواق المال" الكويتية تُجيب عن استفسارات حول تعديلات "تقييم الأصول العقارية"