TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المشاط: القطاع الخاص اقتنص 32% من التمويلات التنموية لمصر خلال 2020

المشاط: القطاع الخاص اقتنص 32% من التمويلات التنموية لمصر خلال 2020
وزيرة التعاون الدولي - أرشيفية

القاهرة - مباشر: قالت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي المصرية، إن إجمالي التمويلات التنموية التي تم الاتفاق عليها من شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين خلال العام الماضي، بلغت 9.8 مليار دولار، منها 6.7 مليار دولار لقطاعات الدولة المختلفة، و3.2 مليار دولار للقطاع الخاص، بنسبة 32 بالمائة من إجمالي التمويلات التنموية.

وأضافت رانيا المشاط، في كلمة أمام مجلس النواب، اليوم الأربعاء، أن ذلك يؤكد التزام الحكومة بتعزيز مشاركة القطاع الخاص في الجهود التنموية لتحقيق مستقبل أكثر استدامة، وتسريع وتيرة تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وفقاً لبيان صحفي.

وأشارت المشاط، إلى أن وزارة التعاون الدولي تعمل على التنسيق مع عدد من الجهات الحكومية بشأن الموجة الثانية من الإصلاحات الهيكلية للاقتصاد المصري، للتفاوض مع مجموعة البنك الدولي بشأن تمويل سياسات التنمية الذي تستند إلى 4 عوامل أساسية هي الحفاظ على مكتسبات الاقتصاد الكلي، ودعم التمكين الاقتصادي للمرأة، وتعزيز مرونة القطاع المالي، وتحسين حوكمة قطاع البنية التحتية لتعزيز مشاركة القطاع الخاص.

وأوضحت المشاط، أن الوازرة عقدت خلال أبريل 2020 اجتماعًا مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين والقطاع الخاص والجهات المعنية، ضمن منصة التعاون التنسيقي المشترك، لإتاحة التمويلات التنموية للقطاع الخاص وتعزيز البنية التحتية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة .

وتابعت: "في 2020 أتاح بنك الاستثمار الأوروبي ما يقرب من 1.9 مليار دولار للبنوك المحلية لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة للمساعدة في ضمان حصول الشركات الصغيرة والمتوسطة على التمويل، وبالتالي تحسين قدرتهم التنافسية من خلال السماح لهم بالاستثمار بشكل أكبر في التدريب والتكنولوجيا، وفى ضوء ذلك قد تم تخصيص 109 مليون دولار لبنك القاهرة و 952 مليون دولار للبنك الأهلي و 893 مليون دولار لبنك مصر بالإضافة إلى المساهمة في تمويل صندوق لوراكس للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بمبلغ 22 مليون دولار".

كما أتاح البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية تمويلات بقيمة تجاوزت 641 مليون دولار للمشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال خطوط الائتمان للبنوك المختلفة، وفقاً لتصريحات المشاط.

ترشيحات

التموين المصرية: دراسة تظلمات شطب أي بطاقة تموينية بطريقة خاطئة

مصر.. "الأمور المستعجلة" تقضي بنقل أموال 89 قيادياً إخوانياً إلى خزانة الدولة

عباس كامل ينقل رسالة من الرئيس السيسي لنظيره الفلسطيني

الصحة المصرية: 50% انخفاضاً بمعدل تردد مرضى كورونا على المستشفيات