تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر وقطر تتفقان على استئناف العلاقات الدبلوماسية

مصر وقطر تتفقان على استئناف العلاقات الدبلوماسية
مبنى وزارة الخارجية المصرية

القاهرة - مباشر: أعلنت وزارة الخارجية المصرية، تبادل جمهورية مصر العربية ودولة قطر، اليوم مذكرتيَّن رسميتيَّن.

وقالت الوزارة في بيان اليوم، إن الدولتين اتفقنا على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما.

وأوضحت الوزارة، أن ذلك اتصالاً بالخطوات التنفيذية في إطار تنفيذ الالتزامات المُتبادلة الواردة ببيان العُلا.

ووقع سامح شكري وزير الخارجية المصري، يوم 5 يناير الجاري في المملكة العربية السعودية، على "بيان العلا" الخاص بالمصالحة العربية.

وقالت وزارة الخارجية في بيان آنذتك، إن ذلك يأتي في إطار الحرص المصري الدائم على التضامن بين دول الرباعي العربي، وتوجههم نحو تكاتُف الصف وإزالة أيّ شوائب بين الدول العربية الشقيقة، ومن أجل تعزيز العمل العربي المشترك في مواجهة التحديات الجسام التي تشهدها المنطقة.

وأضافت: "وهو ما دأبت عليه مصر بشكل دائم، مع حتمية البناء على هذه الخطوة الهامة من أجل تعزيز مسيرة العمل العربي ودعم العلاقات بين الدول العربية الشقيقة انطلاقاً من علاقات قائمة على حُسن النوايا وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية".

وتابع البيان: "وتُقدّر مصر وتثمّن كل جهد مخلص بُذل من أجل تحقيق المصالحة بين دول الرباعي العربي وقطر، وفي مقدمتها جهود دولة الكويت الشقيقة على مدار السنوات الماضية".

كان قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أكدوا في "إعلان العلا"  الذي صدر في ختام أعمال القمة الخليجية في دورتها الحادية والأربعين، على ضرورة تحقيق التعاون والترابط والتكامل بين دول المجلس في جميع المجالات.

وأكدت قمة قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورتها الحادية والأربعين، "قمة السلطان قابوس والشيخ صباح"، على الأهداف السامية لمجلس التعاون، التي نص عليها النظام الأساسي، بتحقيق التعاون والترابط والتكامل بين دول المجلس في جميع المجالات، وصولاً إلى وحدتها، وتعزيز دورها الإقليمي والدولي، والعمل كمجموعة اقتصادية وسياسية واحدة للمساهمة في تحقيق الأمن والسلام والاستقرار والرخاء في المنطقة.

ترشيحات

2.244 مليار دولار حيازة مصر من سندات الخزانة الأمريكية خلال نوفمبر 2020

المالية المصرية تنفي تعمد تعطيل نظام الدفع الإلكتروني بهدف تحصيل غرامات

أبوظبي التجاري - مصر يدرس ضخ تمويلات بقيمة تتراوح بين 2-3 مليار جنيه