TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"السياحة" توقيع اتفاقية مشروع الابتكار في الصاروج العماني

"السياحة" توقيع اتفاقية مشروع الابتكار في الصاروج العماني
جانب من توقيع الاتفاقية

مباشر: وقّعت وزارة التراث والسياحة العمانية، اليوم الثلاثاء، مع مركز الابتكار الصناعي على اتفاقية مشروع الابتكار في الصاروج العماني.

ووقع الاتفاقية من جانب الوزارة إبراهيم بن سعيد بن خلف الخروصي وكيل وزارة التراث والسياحة للتراث، و من جانب مركز الابتكار الصناعي عبد الله بن محمد المحروقي، الرئيس التنفيذي للمركز، وذلك بمكتبه بديوان عام الوزارة، بحسب وكالة أنباء عمان الرسمية.

ويهدف مشروع الابتكار في الصاروج العماني إلى تطوير صناعة الصاروج في السلطنة من خلال الاستفادة من الابتكار في إنتاج مادة الصاروج ورفع جودته لتعزيز استدامته، حيث يعتبر الصاروج مادة لاصقة تقليدية معروفة عالمياً باسم البوزولانا الاصطناعي وتتكون من السليكون والألومنيوم. 

وكانت تُستخدم مادة الصاروج بشكل أساسي في السلطنة كمادة أساسية لبناء الأفلاج والهياكل الدفاعية العسكرية مثل القلاع والحصون، وفي الوقت الحالي يُستخدم الصاروج في الغالب في أعمال الترميم.

ويُنتج الصاروج حالياً باستخدام الطريقة التقليدية، كما أن طريقة الإنتاج تستغرق وقتاً طويلاً ولا يمكن التحكم في جودة المنتج المصنوعة منه، حيث سيعمل المشروع على تعزيز الأعمال المتعلقة باستخدام مادة الصاروج. 

كما يهدف المشروع أيضا إلى استكشاف وتطوير صناعة مادة الصاروج وفق التقنيات الحديثة وفهم أفضل المعايير والممارسات في إنتاجه من خلال أعمال الاستكشاف والاستطلاع، وتحديد أفضل المعايير والممارسات الدولية في الإنتاج، ووضع مبادئ إرشادية بشأن المتطلبات والخطوات اللازمة للإنتاج بخصائص جيدة بدءاً من اختيار المواد الخام حتى الوصول إلى المنتج النهائي. كما يسعى المشروع إلى الحفاظ على العملية التقليدية في تصنيع المادة ووضع العلامة التجارية لها.

ونصت اتفاقية مشروع الابتكار في الصاروج العماني بين وزارة التراث والسياحة ومركز الابتكار الصناعي على عدد من البنود، من أهمها تعزيز الابتكار في صناعة الصاروج ورفع جودته وتنفيذ البرامج التوعوية والتدريبية المشتركة بين الوزارة والمركز في المجالات الابتكارية في مجال إنتاج الصاروج و التبادل المشترك للخبرات ومصادر المعرفة في تفعيل وتوجيه الخطط والمشاريع المشتركة في هذا المجال.

كما نصت الاتفاقية على تعزيز التعاون في تنفيذ المشاريع التي سيتوصل إليها المشروع في قطاع الصاروج العماني، وتبني المشاريع التي يتم اقتراحها، إضافة إلى توفير التصاريح وتحديد المواقع لاختبار مادة الصاروج العماني المطورة في عملية الترميم في المواقع الأثرية، كما نصت الاتفاقية على تكوين فريق عمل مشترك من الجانبين للعمل بالمشروع .

وسيقوم مركز الابتكار الصناعي وفق الاتفاقية باستكشاف تطوير ورصد المعرفة لفهم أفضل الممارسات و المعايير في إنتاج مادة الصاروج من خلال أعمال الاستطلاع الابتكاري عالمياً وتحديد استشاريين لتنفيذ هذا البرنامج، والعمل على تحسين جودة مادة الصاروج ، و ضبط معايير ومواصفات تصميم خلطة البناء التقليدية بمادة الصاروج لضبط الجودة،  وإيجاد إطار استراتيجي وطني يشمل أفضل الممارسات الدولية في إنتاج مادة الصاروج.