TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الصحة العراقية تصدر بياناً بشأن الموجة الثانية لجائحة كورونا

الصحة العراقية تصدر بياناً بشأن الموجة الثانية لجائحة كورونا
وزارة الصحة والبيئة العراقية

مباشر: أصدرت وزارة الصحة والبيئة العراقية، اليوم الثلاثاء، بيانا بشأن الموجة الثانية لجائحة كورونا "كوفيد-19"، محذرة من أن فصل الشتاء وانخفاض درجة الحرارة يعتبر عامل مساعد لانتشار الوباء.

وقالت الوزارة، في بيان لها، إنها تتابع انطلاقا من مسؤولياتها ومهامها الوطنية الموقف الوبائي المحلي والدولي؛ بسبب وجود مخاطر كبيرة من ارتفاع الإصابات بموجة ثانية، وقد تكون أقسى من الموجة الأولى، كما يحدث الآن في العديد من الدول وحسب ما حذرت به منظمة الصحة العالمية وذلك لأسباب عدة.

وأضافت الوزارة، أن تحذير منظمة الصحة العالمية جاء باعتبار أن المناعة التي تمنحها الإصابة لا زال غير معروف، وإمكانية الاصابة مرة أخرى محتملة جدا، ومن الخطأ التعويل عليها وترك الإجراءات الوقائية.  

ونوهت الصحة، بأن التحور المستمر بسلالات الفيروس كما حدث في دول بريطانيا وجنوب أفريقيا والبرازيل، وكان هذا التحور السبب في سلالات أشد انتشاراً من السلالة القديمة في 50 دولة لحد الآن، ومن المحتمل أن يحدث تحور بالسلالة في العراق أو ينتقل إليه من البلدان الأخرى. 

وحذرت الوزارة، من التهاون الكبير بالإجراءات الوقائية من قبل المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والقطاع الخاص، من خلال ملاحظات ورصد الفرق الصحية حيث الضعف الواضح في الالتزام بهذه الاجراءات والتعمد في خرق التعليمات الصادرة عن اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية.

وتابعت، ان من بين الأسباب فتح كافة المرافق الحيوية والمراقد الدينية وعودة الحياة الطبيعية بشكل كامل إلى هذه المرافق ذات التجمعات البشرية الضخمة بدون الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي، محذرة من فصل الشتاء وانخفاض درجة الحرارة يعتبر عامل مساعد لانتشار الوباء. 

وأشارت الوزارة، إلى أن كل ذلك يشكل خطراً كبيرا ويوفر بيئة مناسبة لحدوث ارتفاع الإصابات بموجة ثانية قاسية قد تهدد النظام الصحي ويذهب بكل ما تم تحقيقه خلال الأشهر الماضية. 

وأكدت الوزارة، أن الوضع الوبائي لم ينحسر بعد، وأن التصاعد المستمر في نسب الشفاء والانخفاض بالإصابات والوفيات جاء نتيجة جهود مضنية بذلتها وزارة الصحة بكوادرها المتقدمة وبجيشها الأبيض البطل وبإمكانياتها المتواضعة من خلال خططها الرصينة التي تكللت بالتوسع الهائل الذي حدث في المجالات التشخيصية والعلاجية والوقائية خلال السبعة أشهر الماضية، مبينة أنها تكبدت خلال هذه المعركة الشرسة أكثر من 180 شهيدا من جيشها الأبيض وأكثر من 28 ألف اصابة. 

وأهابت وزارة الصحة بالمواطنين التقيد التام بالإجراءات الوقائية وعدم التهاون بها، وخاصة بارتداء الكمام والتباعد الجسدي وتعقيم اليدين باستمرار والابتعاد عن التجمعات البشرية المكتظة والاماكن المغلقة. 

وطالبت الوزارة، الفرق الصحية الرقابية بالاستمرار بمتابعة تطبيق الاجراءات الوقائية في المدارس وفق قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، وتكثيف التحري بأخذ المسحات من الطلبة وكذلك متابعة المطاعم والمقاهي والمولات والمتنزهات واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين.

وشددت، على مؤسسات الدولة كافة على الالتزام بالإجراءات الاحترازية داخل المؤسسات وخاصة عند إقامة أي نشاطات ذات تجمعات بشرية من شأنها تزيد خطر العدوى بين المشاركين. 
وطمأنت وزارة الصحة المواطنين بانها مستمرة بالتنسيق مع الشركات المنتجة للقاح كوفيد-19 لتوفيره بأسرع وقت ممكن بعد اعتماده من المنظمات العلمية الدولية الرصينة لضمان فعالية ومأمونية اللقاح. 

ووجهت الوزارة كافة وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني ورجال الدين وشيوخ العشائر ببذل المزيد من الجهود لرفع الوعي الصحي وحث المواطنين بارتداء الكمام والتباعد الجسدي وتعقيم اليدين المستمر.

ترشيحات:

المالية العراقية تنفي وجود استقطاع في رواتب الموظفين لشهر يناير

حكومة كردستان العراق تصدر بياناً حول تصريحات وزير النفط بالحكومة الاتحادية