TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محافظ بني سويف يستعرض محاور خطة التنمية الاقتصادية المحلية

محافظ بني سويف يستعرض محاور خطة التنمية الاقتصادية المحلية
أرشيفية

القاهرة - مباشر: استعرض محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، رؤية المحافظة للتنمية الاقتصادية المحلية، والتي شملت عددًا من المجالات في القطاعات الاقتصادية الزراعة والصناعة والسياحة والاتصالات والتصدير، ضمن استراتيجية ورؤية مصر 2030.

وعرض المحافظ، الآلية التي تم تطبيقها لإنجاز الإستراتيجية بشكلها النهائي، بداية من توفير المعلومات والبيانات اللازمة، ثم مرحلة المراجعة الدقيقة من خلال زيارات ميدانية للقطاعات، بجانب تنظيم ورش عمل ومنتديات اقتصادية، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

كما عرض المحافظ استراتيجيات القطاعات على المجلس الاستشاري الاقتصادي للمحافظة لاختيار المشروعات ذات الأولوية بعد مراجعتها مع استشاريي وزارة التنمية المحلية لتحقيق التوافق بين محاورها وأهدافها ومشروعاتها ورؤية المحافظة التنموية، انتهاءً بالعرض النهائي على المجلس الاستشاري الاقتصادي والموافقة عليها، وصولاً إلى إطلاقها وتوصيات الحكومة بتعميمها على باقي المحافظات.

وأشار إلى أنه قام بعرض تلك الرؤية خلال فعاليات مؤتمر التنمية الاقتصادية المحلية الذي نظمته المحافظة ديسمبر الماضي بالقاهرة بالتعاون مع وحدة التطوير بوزارة التنمية المحلية، بالتعاون مع شركاء التنمية بالقاهرة لإطلاق الإستراتيجية التنموية العامة للمحافظة تحت عنوان "قصة نجاح مجلس الشراكة الاقتصادية بمحافظة بني سويف".

واستعرض المحافظ الميزات النسبية في كل قطاع ورؤية وخطة المحافظة في استثمارها على الوجه الأمثل، وبعض المشروعات المنفذة بالفعل أو الجاري دراستها ، ففي قطاع الزراعة تمتلك المحافظة مقومات عديدة، من أهمها أنها تنتج 40 بالمائ من صادرات مصر من النباتات الطبية والعطرية.

ولفت إلى العمل على الوصول إلى مراحل متقدمة في التصنيع الزراعي من خلال إنشاء مدينة زراعية صناعية والتي حصلت فيها المحافظة مؤخرا على موافقة رئاسة مجلس الوزراء.

وفي قطاع الصناعة، ركزت الإستراتيجية على استثمار الميزات النسبية المتوافرة للمحافظة، حيث يوجد بها 8 مناطق صناعية بها مصانع وشركات كبرى وعالمية، وتنوع صناعي يشمل معظم المجالات.

وأشار إلى أن المشروعات القومية المنفذة خلال الـ 6 سنوات الماضية والخاصة بالبنية التحتية خاصة في قطاع الطرق والكباري أو المشروعات التي سيتم تنفيذها في ذلك القطاع، حيث ازدادت الميزات النسبية وأصبحت تنافسية.

كما نوه أنه تم بالفعل وضع رؤية للنهوض بالقطاع وتذليل عوائقه، بجانب تبني مشروعات متنوعة خاصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وساهم في ذلك قيام الدولة بإنشاء مجمع للصناعات الصغيرة والمتوسطة يحتوي على 266 وحدة صناعية بتكلفة فاقت الـ 800 مليون جنيه ، ويجري تبني مشروعات القرية المنتجة من خلال تنمية الحرف اليدوية.

وأوضح المحافظ، أن أهم المشروعات المستهدفة في قطاع السياحة، وهو أن تكون للمحافظة مكانة لائقة على الخريطة السياحية المصرية، مثل مشروع النهوض بمحمية كهف سنور، ومنطقة الحيبة، ومشروع تطوير الكورنيش النيل، بجانب المضي قدماً في مشروع إقامة منطقة كورنيش على النيل بالناحية الشرقية، وتطوير واحة هرم ميدوم، وغيرها والتي تهدف إلى تكوين برنامج سياحي متكامل.

ونوه إلى الإمكانيات والميزات المتوافرة للمحافظة في قطاع الاتصال، خاصة وأن بني سويف بها قرية ذكية مقامة على مساحة 50 فدانا ، وجامعة تكنولوجية، ومشروع التحول الرقمي الذي يجري تنفيذه بخطى جيدة.

ومن ناحية أخرى، وافق المجلس التنفيذي للمحافظة على تخصيص قطعة أرض أملاك دولة خارج الزمام بناحية كوم أبو راضى بصفة مبدئية، لصالح مديرية التربية والتعليم لإقامة مدرسة فنية للتكنولوجيا التطبيقية، وذلك لخدمة العملية التعليمية بمركز ومدينة الواسطي.

كما وافق المجلس على الطلب المقدم من الوحدة المحلية لمركز ومدينة سمسطا بشأن تخصيص مساحة لإقامة سجل مدني لخدمة أهالي القرية والقرى المجاورة لها، بالإضافة إلى الموافقة على تعديل قرار تخصيص قطعة أرض لإقامة مدرسة للتعليم الأساسي بقرية مازروة، وذلك بدلاً من إقامة مدرسة للتعليم الفني.

فيما وافق المجلس التنفيذي بالمحافظة على إطلاق اسم الشهيد مجند "ربيع فتحي عبد العظيم"على مدرسة المدينة المنورة بعزبة معجون التابعة لمجلس قروي دشطوط مركز سمسطا، وذلك تقديرا لتضحيات شهداء الواجب من القوات المسلحة والشرطة وتخليدا لذكراهم.

ترشيحات

"طلعت مصطفى" تعلن مشروعاً جديداً باستثمارات متوقعة 500 مليار جنيه

لقاح سعودي لفيروس كورونا.. والتجارب السريرية تبدأ بعد أخذ الموافقات اللازمة

مصر.. "الأمور المستعجلة" تقضي بنقل أموال 89 قيادياً إخوانياً إلى خزانة الدولة

عباس كامل ينقل رسالة من الرئيس السيسي لنظيره الفلسطيني

الصحة المصرية: 50% انخفاضاً بمعدل تردد مرضى كورونا على المستشفيات