TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السودان يرفض سياسة الأمر الواقع بالملء الثاني لسد النهضة دون اتفاق

السودان يرفض سياسة الأمر الواقع بالملء الثاني لسد النهضة دون اتفاق
جانب من اجتماع اللجنة السودانية العليا لمتابعة ملف سد النهضة

القاهرة - مباشر: أكد السودان، أنه لا يقبل بفرض سياسة الأمر الواقع وتهديد سلامة (20) مليون مواطن سوداني تعتمد حياتهم على النيل الأزرق، في إشارة إلى مخاطر شروع إثيوبيا في الملء الثاني لسد النهضة في يوليو القادم دون التوصل لاتفاق وأثر ذلك على سلامة تشغيل سد الروصيرص و المنشآت المائية الأخرى في البلاد.

جاء ذلك خلال ترأس عبدالله حمدوك رئيس مجلس الوزراء السوداني، اليوم الاثنين، بمجلس الوزراء اجتماع اللجنة العليا لمتابعة ملف سد النهضة وذلك بحضور كل من وزراء شؤون مجلس الوزراء، العدل، الخارجية، الري والموارد المائية ومدير جهاز المخابرات العامة، ومدير هيئة الاستخبارات العسكرية_ أعضاء اللجنة. 

وأفادت وكالة انباءالسودان الرسمية، بأن الاجتماع بحث سير مفاوضات سد النهضة والمشاورات التى جرت خلال الفترة الماضية بين مختلف الأطراف، والخيارات البديلة بسبب تعثر المفاوضات الثلاثية التى جرت خلال  الأشهر الستة الماضية.

وأضافت الوكالة، أن اجتماع اللجنة العليا لمتابعة ملف سد النهضة بحث أيضا مخاطر شروع إثيوبيا في الملء الثاني لسد النهضة في يوليو القادم دون التوصل لاتفاق وأثر ذلك على سلامة تشغيل سد الروصيرص و المنشآت المائية الأخرى في البلاد. 

وأكدت اللجنة أن السودان لا يقبل بفرض سياسة الأمر الواقع وتهديد سلامة 20 مليون مواطن سوداني تعتمد حياتهم على النيل الأزرق.

وأمن الاجتماع على موقف السودان المبدئي المتمثل في ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة يحفظ ويراعي مصالح الأطراف الثلاثة.