TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر.. فوز مجمع بنبان للطاقة الشمسية بجائزة أفضل مشروع حكومي عربي

مصر.. فوز مجمع بنبان للطاقة الشمسية بجائزة أفضل مشروع حكومي عربي
جانب من استلام الجائزة

القاهرة – مباشر: أعلنت المنظمة العربية للتنمية الإدارية بجامعة الدول العربية، فوز مشروع مجمع بنبان للطاقة الشمسية بجائزة التميز الحكومي العربي في دورتها الأولى (2019 – 2020) فئة أفضل مشروع حكومي عربي لتطوير البنية التحتية على المستوى العربي.

وألقى محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة كلمة أثناء تسلمه دروع وشهادات الفوز بالجائزة، رحب فيها باسم حكومة جمهورية مصر العربية، بالأشقاء أصحاب المعالي والسعادة من المنظمة الدولية للتنمية الإدارية أعضاء مجلس أمناء جائزة التميز الحكومي العربي في ببلدهم الثاني مصر.

وأشاد شاكر في بيان اليوم الاثنين، بالروابط العميقة التي تجمع بين جمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة وبين شعبيهما الشقيقين، والعلاقات الأخوية الراسخة التي تربط بين الرئيس عبدالفتاح السيسي والشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات الشقيقة.

وتقدم شاكر الشكر والتقدير لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة والمنظمة الدولية للتنمية الإدارية على تنظيم جائزة التميز الحكومي العربي تشجيعاً ودعماً للجهات المتميزة عربياً لإبراز وتقدير الجهود المتميزة للجهات الحكومية التي تساهم بالارتقاء بأداء العمل الحكومي.

كما أنها تساهم في تحسين جودة الحياة في المنطقة العربية بما يعزز تنافسية الدول العربية عالمياً وعلى اختيار "مشروع مجمع بنبان للطاقة الشمسية" كأفضل مشروع حكومي عربي لتطوير البنية التحتية على المستوى العربي في دورتها الأولى (2019-2020).

وأشار إلى أن مصر تتمتع بثراء واضح في مصادر الطاقات المتجددة والتي تشمل بشكل أساسي طاقة الرياح والطاقة الشمسية وتصل القدرات الكهربائية التي يمكن إنتاجها من هذه المصادر إلى نحو 90 جيجاوات.

كما أشار إلى العديد من الإجراءات التي اتخذتها مصر لتعزيز الاستفادة من الإمكانات الهائلة من الطاقات المتجددة التي تمتلكها مصر، وذلك من خلال تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في مجال إنشاء، وتملك وتشغيل محطات إنتاج وبيع الكهرباء المنتجة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

ومع نهاية عام 2019 استطاعت الطاقة المتجددة في مصر وبنجاح ترسيخ مشاركة القطاع الخاص في تنفيذ مشروعاتها، واكتمل إنشاء وتشغيل مجمع بنبان للطاقة الشمسية الذي يضم 32 محطة شمسية بإجمالي قدرات 1465 ميجاوات من الطاقة الكهربائية.

وحاز المشروع على جائزتين عالميتين: جائزة Global Award لعام 2017 وجائزة البنك الدولي عام 2019، وباستثمار أجنبي مباشر بلغ نحو 2.0 مليار دولار أمريكي.

وقد بلغ إجمالي القدرات المركبة التي تم إنتاجها من محطات الطاقة المتجددة في مصر نحو 5878 ميجاوات، بالإضافة إلى قدرات إضافية سيتم الانتهاء منها بنهاية 2021، ليصبح إجمالي نسبة المشاركة من الطاقات المتجددة نحو 20% من الحمل الأقصى، والتي كان من المستهدف الوصول لها بنهاية عام 2022.

وجدير بالذكر أنه جارى التعاقد حالياً مع عدد من المستثمرين لمشروعات الطاقة الشمسية بسعر 2 سنت/ ك.و.س، وكذا بسعر 3 سنت/ ك.و.س بالنسبة لمشروعات طاقة الرياح وهي أسعار لم يسبق الحصول عليها من قبل، وتؤكد تنافسية مشروعات الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى مشروعات يتم التفاوض بشأنها (رياح وشمسى).

ترشيحات:

"طلعت مصطفى" تعلن مشروعاً جديداً باستثمارات متوقعة 500 مليار جنيه

لقاح سعودي لفيروس كورونا.. والتجارب السريرية تبدأ بعد أخذ الموافقات اللازمة

مصر.. "الأمور المستعجلة" تقضي بنقل أموال 89 قيادياً إخوانياً إلى خزانة الدولة

وكالة: روسيا قد تضاعف قيمة ضريبة تصدير القمح بداية من مارس 2021