تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر تنجز أولى مراحل مشروع "ترام لوسيل"

قطر تنجز أولى مراحل مشروع "ترام لوسيل"
مشروع ترام لوسيل في قطر

الدوحة - مباشر: أنهت شركة ألستوم بنجاح المرحلة الأولى من مشروع قطار النقل الخفيف بمدينة لوسيل في قطر، مشيرة إلى أن هذه المرحلة تغطي 9.7 كيلومتر من المسارات الفردية دون أسلاك علوية، و12.8 كيلومتر من المسارات الفردية تحت الأرض.

بحسب الراية، تشمل هذه المرحلة إنجاز 16 محطة في هيئات متنوعة، مع محطة مترو للتبادل ومرفق مستودع، وجسر مستقل فوق طريق الخور السريع. وسيتم تشغيل شبكة ترام لوسيل باستخدام الجيل الجديد من ترام سيتاديس X05 الذي تقدر سعته بـ209 ركاب، ويستخدم كل من الكابلات العلوية وتكنولوجيا الإمداد بالطاقة أرضياً APS.

كانت شركة ألستوم قد فازت في العام 2014 ضمن كونسورتيوم يشمل كيو دي في سي بعقد من شركة سكك الحديد القطرية «الريل» لتوريد نظام ترام متكامل لمدينة لوسيل يعمل بالتغذية الكهربائية الأرضية دون الحاجة لأسلاك الكهرباء العلوية.

وأعرب فينسنت برو المدير الإداري لشركة ألستوم الشرق الأوسط بالقول عن سروره بالمساهمة الرئيسية في استكمال المرحلة الأولى من مشروع ترام لوسيل الذي سيوفر وسيلة نقل موثوقة وصديقة للبيئة لسكان وزوار مدينة لوسيل.
 
وقال برو إن قطر أصبحت واحدة من أكثر الدول تقدمًا في المنطقة من حيث التنقل الذكي والنقل، مشيراً إلى الالتزام بتلبية احتياجات البلاد المتزايدة من أنظمة التنقل المبتكرة والمستدامة.

ويتمثل إسهام ألستوم في المشروع بتزويد مدينة لوسيل بنظام ترام متكامل تماماً من خلال تصميم، وتصنيع، وتشغيل 28 تراماً من طراز (سيتاديس)، بالإضافة إلى أعمال المسار، ومواد شديدة التحمل ومعدات الإمداد بالطاقة من (بلكس و تي بي اس) و(المحطات، الكابلات العلوية وتكنولوجيا الإمداد بالطاقة أرضياً)، والإشارات الضوئية وأبواب شاشة المنصة.

ويتكون ترام لوسيل من 5 عربات لكل وحدة، بطول 32 مترًا لكل سيارة. وقد شكّل «المحمل»، وهو المركب الشراعي التقليدي القطري الذي كان يستخدم في صيد اللؤلؤ، مصدر الإلهام في تصميم ترام لوسيل حيث ركّز مفهوم التصميم على البحر وصيد اللؤلؤ باستخدام المحمل، وجسده في تصميم الترام وألوانه.
 
العربات مجهزة بكافة نظم الأمن والسلامة على مستوى المحطات والعربات، التي ستكون منخفضة جداً لتمكين سهولة وصول جميع الركاب إليها. كما جهز تصميم الترام بطريقة صديقة للبيئة، ونظام الكبح الكهربائي الكامل ونظام إضاءة LED.

ترشيحات:

20 مليار دولار قيمة الشركات المسجلة في "مركز قطر المال"

بورصة قطر تتراجع 0.2% في التعاملات الصباحية

"قطر الأول" يستحوذ على "لولو هايبر ماركت" في المسيلة بـ262.5 مليون ريال

أرباح "قطر الإسلامي" ترتفع بنحو طفيف في 2020.. والتوزيعات نقدية

680 مليون ريال أرباح "الأهلي القطري" في 2020.. وتوزيع 15% نقداً