TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مدير الصندوق الزراعي: 50% من إنتاج محفظة الاستثمارات بالخارج تصدر للسعودية

مدير الصندوق الزراعي: 50% من إنتاج محفظة الاستثمارات بالخارج تصدر للسعودية
فرع تابع لصندوق التنمية الزراعي السعودي

الرياض – مباشر: قال مدير عام صندوق التنمية الزراعي بالمملكة العربية السعودية، منير بن فهد السهلي، إن هناك فجوة تمويلية كبيرة في القطاع الزراعي لا يمكن للصندوق وحده سدها، مشيراً إلى توقيع اتفاقيات مع 5 بنوك حتى الآن، ووصلت قيمة التمويلات التي قدمتها البنوك 2.5 مليار ريال.

وأضاف السهلي، في مقابلة مع فضائية "سي إن بي سي عربية"، أن استثمارات الصندوق الزراعية بالخارج مرتبطة بالأمن الغذائي، مبيناً أن محفظته وصلت إلى مليار ريال وهي تتركز على 8 منتجات، مؤكداً أن 50% من الإنتاج يجب أن يصدر للمملكة.

وأوضح السهلي، أن قروض صندوق التنمية الزراعي نمت بنسبة 300% منذ عام 2016 والتي كانت حينها أقل من 500 مليون ريال، وفي عام 2020 وصلت إلى أكثر من 3.7 مليار ريال.

وبين، أن جزءاً منها كان لتخفيف الأثر من جائحة كورونا، متوقعاً أن يستمر دعم الصندوق للقطاع الزراعي بالتنسيق الكامل مع وزارة البيئة والمياه والزراعة وصندوق التنمية الوطني لدعم استراتيجية الأمن الغذائي بالمملكة.

وكشف وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي، رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الزراعية، عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، في 26 يونيو/ حزيران 2020، عن موافقة مجلس إدارة صندوق التنمية الوطني على استراتيجية صندوق التنمية الزراعية للفترة (2021- 2025).

وتأتي الأهداف الاستراتيجية الجديدة بالتوافق مع الاستراتيجية الوطنية للزراعة 2030، واستراتيجية الأمن الغذائي في المملكة، وتأتي متوائمة مع رؤية المملكة 2030، وما يتصل بها من برامج، وتسعى الاستراتيجية الجديدة لقيادة عملية التحول في الصندوق للسنوات المقبلة، وتعظيم دوره المستقبلي من خلال الاستمرار في دعم القطاعات الزراعية الرئيسة المستهدفة في الاستراتيجية الزراعية وهي: (الدواجن، والبيوت المحمية والاستزراع المائي)، والتنمية الريفية المستدامة، والتوسع عبر سلاسل الإمداد الزراعية والخدمات المساندة للقطاع الزراعي.

ترشيحات:

"سكني": استفادة 78.9 ألف أسرة سعودية من القرض المدعوم لخيار البناء الذاتي بـ2020

إنفوجرافيك.. الارتفاع يسيطر على معدل التضخم بالسعودية خلال عام 2020