TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الأشغال" الكويتية تسعى لتسريع سداد دفعات المقاولين المتأخرة

"الأشغال" الكويتية تسعى لتسريع سداد دفعات المقاولين المتأخرة
صورة تعبيرية

الكويت - مباشر: تسعى وزيرة الأشغال ووزيرة الدولة لشؤون البلدية في الكويت، رنا الفارس، إلى إيجاد حلول جذرية لملف تأخّر دفعات المقاولين، سواء تلك التي تتأخّر من قبل القطاعات المختلفة، أو بسبب رفض المراقبين الماليين التصديق عليها.

وقالت مصادر مطلعة لـ"القبس"، إن مشكلة تأخّر الدفعات ووجود مطالبات للمقاولين، يمثّلان أحد الملفات التي تحظى باهتمام كبير من قبل الوزيرة الفارس في الوقت الحالي، وشددت على أهمية حصول المقاولين على دفعاتهم في الأوقات المحددة تعاقدياً، لأهمية ذلك في الحفاظ على سير العمل، وتحقيق نسب الإنجاز المخطط لها.
 

وذكرت أن الوزيرة طلبت تقارير من القطاعات الفنية وقطاع الشؤون المالية، بشأن كل الدفعات المستحقة للمقاولين العاملين في المشاريع، وكذلك المطالبات المختلفة مع بيان أسباب التأخير، سواء كانت قانونية أو فنية وموقف الوزارة حيال كل منها.

وأوضحت أن هذا الملف يتم العمل عليه جنباً إلى جنب مع ملف آخر؛ هو خصم مستحقات الوزارة لدى المقاولين؛ نتيجة تأخرهم في إنجاز المشاريع، وفق العقود المبرمة، وهو أمر يحظى ـــ كذلك ـــ باهتمام كبير، لدوره في الحفاظ على المال العام، وحفظ حق الدولة.
 

إلى ذلك، قالت المصادر إن الهيئة العامة للطرق والنقل البري انتهت من صيانة نحو 70% من الأجزاء المقررة صيانتها، ضمن طريق الملك فهد، مشيرة إلى أن الطريق باتجاه المطلاع انتهى العمل به، ولم يتبقَّ سوى 30%، عبارة عن الأجزاء التي سيتم فرشها في الاتجاه الآخر.

وأضافت أن الهيئة ستنتهي كذلك من صيانة طريق الملك فهد بالكامل، بطول نحو 50 كلم؛ وذلك خلال شهرين من الآن، بعد أن استمر العمل به طوال الأشهر الماضية.

إلى ذلك، وقّعت الوزيرة الفارس، أمس الأحد، عقود 3 مناقصات لصيانة الطرق الرئيسية على مستوى محافظات البلاد، بواقع 5 ملايين دينار لكل عقد، على أن يشمل العقد الواحد أعمال الصيانة في محافظتين.

وقالت المصادر: إن العمل بالعقود الثلاثة سيبدأ في أقرب وقت ممكن، نظراً إلى حاجة قطاع الصيانة لها، لأهميتها على مستوى خطط القطاع الذي ينفذ منذ فترة خطة موسعة لصيانة شوارع المناطق المختلفة على مستوى المحافظات.

ترشيحات:

دول التعاون الخليجي تناقش سير مفاوضات التجارة الحرة مع المجموعات الاقتصادية