TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الكعبي يدعو الشركات الفرنسية للاستثمار في العراق وتطوير العلاقات الاقتصادية

الكعبي يدعو الشركات الفرنسية للاستثمار في العراق وتطوير العلاقات الاقتصادية
النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي، حسن كريم الكعبي، خلال استقباله القائم بأعمال السفارة الفرنسية ببغداد

مباشر: استقبل النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي، حسن كريم الكعبي، اليوم الأحد، القائم بأعمال السفارة الفرنسية ببغداد، جان نويل بونيو، والمستشارة السياسية للسفارة ليلى مرغاد، بحضور رئيس اللجنة القانونية النيابية ريبوار هادي والنائب يونادم كنا. 

وقال الكعبي، في بيان صادر عن مكتبه الإعلامي، إن طبيعة العلاقات العراقية - الفرنسية تتميز بعمق تاريخي وثقافي وقانوني، وهناك نوع من التأثر المتبادل ما بين الثقافتين.

وأضاف الكعبي، أن العراق يقدر حجم اهتمام دولة فرنسا بعلاقاتها مع بغداد، لافتا إلى أن زيارة الرئيس الفرنسي الأخيرة دليل على ذلك، مشيدا بدور البعثة الدبلوماسية الفرنسية التي تعد من بين أكثر سفارات البلدان فاعلية في بغداد، داعيا إلى تعزيز التبادل العلمي والخبرات بكافة المجالات الثقافية والاقتصادية والعلمية.

ومن جهته، أكد القائم بالأعمال، أن دولته تولي العراق اهتماما كبيرا، وحريصة نحو بناء علاقات متينة ورصينة مع بغداد، وعلى هذا الأساس جرى افتتاح المعهد الثقافي الفرنسي وهناك مشاريع كثيرة أقيمت، وستقام في مدن عراقية مثل كربلاء والأنبار ومشاريع استراتيجية في قطاعي النقل والمياه.

وتابع: "نحن نعمل تحت شعار كما انتصرنا في الحرب على داعش علينا الانتصار في السلام من خلال الإعمار وتقديم الخدمات للشعب العراقي".

وجرى التطرق إلى عدة ملفات؛ مثل الموازنة العامة، وأهمية إقامة الانتخابات المبكرة في العراق، ودور المنظمات الدولية والخبراء والدول الصديقة بها.

وأوضح الكعبي، أن دور المراقبين سيكون لإضفاء الشفافية على هذه الانتخابات وليس الشرعية؛ كون الأخيرة مستمدة من سيادة العراق والقانون العراقي الذي ينظم العملية، وبشأن الموازنة بين أنها ستقّر خلال الفترة القصيرة القادمة لكن بعد تقليص نسب العجز إلى مديات لا تضر بمصالح المواطنين والدولة.

ترشيحات:

رئيس الوزراء: العراق يمر بظروف صعبة ووضع اقتصادي معقد

تمهيداً للانتخابات المبكرة.. توصية بتطبيق مادة دستورية لحل مجلس النواب العراقي