تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الزراعة السعودية تتجه لإنشاء شركة لتصنيع التمور.. ورفع سعر شراء القمح

الزراعة السعودية تتجه لإنشاء شركة لتصنيع التمور.. ورفع سعر شراء القمح
تمور سعودية

الرياض ـ مباشر: ناقش الفريق المكلف من وزير البيئة والمياه والزراعة عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، برئاسة المشرف العام لفروع الوزارة في القطاع الشمالي سلمان بن جارالله الصوينع، في غرفة حائل، أبرز التحديات والصعوبات التي تعترض المزارعين بمنطقة حائل.

وجاء على رأس الموضوعات التي تطرق إليها النقاش، وفقاً لما نقلته صحيفة "الرياض"، إنشاء شركة زراعية عملاقة تعنى بتصنيع التمور وكافة منتجات النخلة والعمل على تسويقها خارج المملكة، في ظل وجود نحو 30 مليون نخلة، بلغ إنتاجها في عام 2020 حوالي 1.5 مليون طن.

كما تطرق النقاش إلى طلب رفع إنتاجية المملكة من القمح إلى 1.7 مليون طن سنوياً، وإعادة النظر في رفع سعر شراء القمح ليكون 2000 ريال للطن على أن يلتزم المزارع بعدم زيادة استهلاك المياه على 5500 متر مكعب للهكتار وعدم زراعة أي محصول صيفي بعد القمح أو الشعير ليكون على حساب الأعلاف بعد نقل الشعير من الأعلاف إلى الحبوب.

وناقش الفريق إمكانية إنشاء محجر زراعي بمطار حائل لتسهيل معاناة بعض المزارعين من عدم إمكانية تصدير منتجاتهم الزراعية المسموح بتصديرها مثل التمور لعدم توفر محجر زراعي بمطار حائل.

ونوقش خلال الاجتماع طلب المزارعين بإنشاء شركات تسويقية لتسويق منتجاتهم الزراعية المتنوعة والتي يجدون صعوبة في تسويقها، وبحث الفريق سبل الحلول لمكافحة سوسة النخيل التي قضت على العديد من النخيل بالمملكة.

ترشيحات:

السعودية.. إصدار 407.5 ألف شهادة تحمّل ضريبة عن المسكن الأول بنهاية 2020

السعودية تعتمد الخطة المطورة للتعليم عن بُعد للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة