TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

5 دول عربية وإسرائيل تبحث تطوير قطاع الطاقة وفرص تصدير الفائض

5 دول عربية وإسرائيل تبحث تطوير قطاع الطاقة وفرص تصدير الفائض
جانب من اللقاء الافتراضي

مباشر: بحثت 5 دول عربية وإسرائيل بحضور ممثل للولايات المتحدة سبل تطوير قطاع الطاقة وفرص تصدير الفائض منها.

وشاركت دول الإمارات ومصر والبحرين والمغرب والسودان في اجتماع دولي افتراضي، لبحث تطوير قطاع الطاقة، بهدف متابعة أهم المواضيع والتوصيات التي تم طرحها خلال الاجتماع الذي عقد في أبوظبي منتصف ديسمبر الماضي، في إطار الاتفاق الإبراهيمي للسلام التاريخي الذي تم توقيعه ديسمبر الماضي، وفقاً لوكالة أنباء الإمارات "وام"، اليوم الجمعة.

وشهد الاجتماع، مشاركة سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي، الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، وزير النفط في البحرين، ودان برويلات، سكرتير إدارة الطاقة الأميركية، يوفال شتاينتس، وزير الطاقة الإسرائيلي، طـــارق المـــلا وزيـــر البتــرول والثــــروة المعدنيـــــة في مصر، عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والبيئة المغربي، وخيري عبدالرحمن، وزير الطاقة والتعدين السوداني المكلف.

وأوضح المزروعي خلال الاجتماع، أن دولة الإمارات تدرك بأن تطوير شبكات الطاقة والأسواق الإقليمية له إمكانات اجتماعية واقتصادية كبيرة في الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن تعزيز الوصول إلى طاقة موثوقة وبأسعار معقولة يعزز الاستقرار في الشرق الأوسط ويزيد من فرص النمو الاقتصادي.

ولفت المزروعي، إلى دور العلاقات المشتركة في مجال الطاقة في تعزيز الاستقرار بالمنطقة.

وذكر المزروعي، أن التعاون المشترك بين الأطراف المعنية كافة في قطاع الطاقة والاستفادة من الفرص المنبثقة عن الإتفاق الإبراهيمي للسلام سيعزز عملية السلام والاستقرار في جميع أنحاء المنطقة.

وأشار، إلى أن تطوير رؤية دولة الإمارات لتصدير فائض الطاقة من خلال الربط البيني لدول مجلس التعاون الخليجي سيحقق التطلعات المستقبلية المشرقة ويدعم الاقتصادات الوطنية.

وشدد، على أهمية توسيع نطاق التعاون المشترك في مراكز البحث والتطوير الافتراضي، بما يسهل البحث والتطوير المشترك في مجالات الطاقة من قبل العلماء والمهندسين والباحثين والشركات ومشاركة المعرفة وأفضل الممارسات مع الطلاب عبر برامج التبادل المعرفي والتدريب.

وأكد، أن الأهداف المشتركة للتنمية الاقتصادية وتنويع الطاقة والحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري واستيعاب التقنيات الجديدة سيثمر عن فرص اقتصادية ضخمة وآمنة للطاقة في منطقة الشرق الأوسط.

وقال، إن امتلاك دولة الإمارات للهيدروجين والغاز الطبيعي يمكن أن يوفر فرصا متميزة للتصدير مستقبلاً.

ترشيحات 

رسمياً.. توقيع اتفاقيتي السلام بين إسرائيل والإمارات والبحرين في البيت الأبيض

العاهل المغربي يناقشان مع "نتنياهو" الجدول الزمني لتفعيل آليات التعاون المشترك

ترامب يعلن اتفاق المغرب وإسرائيل على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة