TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بين الرفض والتبرير.. زيادات فعلية ومتوقعة بأسعار السيارات في مصر

بين الرفض والتبرير.. زيادات فعلية ومتوقعة بأسعار السيارات في مصر
معرض سيارات ـ أرشيفية

مباشر- محمد موافي: ارتفعت أسعار بعض فئات السيارات، في مصر، خلال الأيام الأخيرة بين 5 و15 ألف جنيه للمركبة، تتقدمهم "شيفروليه، وميتسوبيشي"، وسط توقعات بارتفاعات مقبلة لباقي الماركات ومنها الآسيوية، بنسب بين 10 و15%، تحت مزاعم ارتفاع سعر اليورو، وأزمة فيروس كورونا، ورفض تام لتلك الزيادات من قبل حملة "خليها تصدي".

أوضح خبراء، تواصل معهم "معلومات مباشر" هاتفياً، تداعيات انتشار الفيروس المستجد في قفزة بنسبة 100% لتكاليف الشحن مؤخراً، فضلاً عن انكماش معدلات الإنتاج في المصانع بنحو 50%، وعجزها عن تلبية احتياجات الموردين.

وقال خالد سعد الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، إن أسعار بعض الماركات المستورة زادت بالفعل، وهناك أنواع أخرى في طريقها للزيادة، ملمحاً بعزم بعض الشركات زيادة أسعار بعض الموديلات بسبب نقص المعروض.

وفسّر سعد، نقص المعروض بحالة الإغلاق العام في أوروبا تزامناً مع انتشار السلالة الجديدة من "كوفيد-19"، مشيراً إلى عجز سلسلة التوريد وسط معدلات الإنتاج المتراجعة.

وذكر الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، أن المصانع الأوروبية تفرض زيادة سنوية بين 1و3% مع بداية كل عام، وكافة التعاقدات الجديدة تتم بناءً على ذلك.

 وقال علاء السبع، رئيس شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية المصرية، إن الواردات تراجعت من بعض الشركات في الخارج بنسب بين 50% إلى 75%، بسبب انخفاض معدلات الإنتاج.

وأضاف السبع، أن كافة التجار يحاولون تفادي نقص المعروض في الأسواق والحفاظ على الأسعار كما هي دون تغير، ولكن نقص المعروض دائماً ما يدفع الأسعار للارتفاع.

وعلق السبع على استمرار ظاهرة الأوفر برايس، قائلاً: ظاهرة الأوفر برايس دائماً ما تكون بسبب نقص المعروض، واستمرارها أمر طبيعي في ظل تلك الظروف.

من جانبها، رفضت حملة "خليها تصدي" التلويح بزيادة الأسعار قائلة:" السوق المحلي لا يقبل حالياً زيادة الأسعار وسط حالة الركود، واستمرار تداعيات فيروس كورونا، بخلاف تراجع سعر صرف الدولار بأكثر من 30 قرشاً خلال عام 2020، ما يدعم ثبات الأسعار عند مستوياتها الحالية لحين تصريف المخزون.

واعتبر المهندس أحمد عبد المعز، مؤسس حملة "خليها تصدي"، الزيادة المرتقبة في أسعار السيارات "غير مبرة"، وأشار إلى مفارقة بين أسباب التجار لزيادة الأسعار ووضع السوق، إذ برروا الزيادة بارتفاع سعر صرف اليورو، رغم أن الزيادة ستأتي على ماركات أغلبها آسيوية المنشأ.

وأوضح مؤسس حملة "خليها تصدي": سوق آسيا يتعامل بالدولار، ومع تراجع قيمة سعر الصرف في 2020، لم تنعكس قوة الجنيه على أسعار البيع النهائية للماركات الآسيوية.

وذكر عبدالمعز، أن فئات عدة من السيارات ارتفعت أسعارها بالفعل، تتقدمهم "شيفروليه" بقيمة 5000 جنيه، و"أوبل" بين 5 و15 ألف جنيه، وزادت أسعار السيارات «اليابانية» 10 آلاف جنيه على رأسها "ميتسوبيشي" "أكلبيس" و"نيسان كوجك".

وقال مؤسس حملة "خليها تصدي": التجار والوكلاء دائماً ما يكررون محاولات رفع الأسعار بين حين وآخر، بهدف تعويض التخفيضات الجمركية ومزايا برامج الشراكة الأوروبية، ودلل على حديثه باستمرار ظاهرة الأوفر برايس التي وصلت حالياً إلى 20 ألف جنيه في بعض الموديلات.

ترشيحات:

تحليل.. سيناريوهان لمصير حاملي أسهم "الحديد والصلب" بعد قرار التصفية

فيديو جراف .. تصفية الحديد والصلب.. ما يحدث لأشهر شركة مصرية؟

مؤشرات بورصة مصر تواصل ارتفاعها بالختام بمكاسب سوقية تتجاوز ملياري جنيه