TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يصدر 11 قراراً لمواجهة كورونا..بينها توسيع نطاق الدول الممنوع السفر إليها

العراق يصدر 11 قراراً لمواجهة كورونا..بينها توسيع نطاق الدول الممنوع السفر إليها
رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي

مباشر: أصدرت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية في العراق، برئاسة مصطفى الكاظمي، رئيس مجلس الوزراء، 11 قراراً لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

وأوضح بيان لمجلس الوزراء صادر، اليوم الأربعاء، أن القرارات تضمنت تحديث قرار مجلس الوزراء الخاص بمنع السفر إلى الدول التي ظهرت فيها السلالة الجديدة من كورونا لتكون كما يلي: (بريطانيا، النمسا، بلجيكا، الدنمارك، فنلندا، فرنسا، جورجيا، المانيا، اليونان، ايرلندا، لوكسمبيرغ، سلوفاكيا، إسبانيا، البرازيل، أمريكا، الهند، استراليا، اليابان، جنوب افريقيا، زامبيا).

وأشار ذات القرار، إلى منع دخول الوافدين منها عدا العراقيين، مع إلزامهم بالحجر الإجباري لمدة 14 يوما ، مع عدم السماح للمواطنين القادمين من الخارج بمخالطة الآخرين لحين ثبوت عدم إصابتهم بالمرض عبر فحص الـ PCR، ولمدة أسبوعين.

وألمح ذات القرار، إلى أن الإجراءات ستنفذ لحين وضوح الوضع العالمي والإقليمي لانتشار السلالة الجديدة، على أن يستثنى من منع الدخول كل من الدبلوماسيين وحاملي الجوازات الدبلوماسية والوفود الحكومية الرسمية والعاملين في السفارات والمنظمات الدولية والخبراء العاملين في المشاريع الخدمية، بشرط توافر فحص الــ PCR خلال 72 ساعة قبل دخولهم للعراق.

وشملت قرارت اللجنة التالي:

- التأكيد على التزام المدارس الحكومية والأهلية بالتعليمات الصادرة عن لجنة الصحة والسلامة الوطنية بالدوام يوما واحدا في الأسبوع، مع الالتزام بالإجراءات الوقائية الكاملة.

- تنسيق وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع ووزارة الصحة والبيئة للبحث سبل إجراء الامتحانات.

- تشديد الإجراءات العقابية للمخالفين من خلال فرض غرامة لا تتجاوز خمسة ملايين دينار، أو الإغلاق لمدة لا تزيد على 90 يومًا للمحلات والمطاعم والمولات والنوادي والمقاهي والقاعات الرياضية وقاعات المناسبات المخالفة للتعليمات الصحية لمواجهة الجائحة.

- اعتماد مبدأ التعامل بالمثل مع شركات الطيران غير المحلية في فرض رسوم تخص فحوصات الــ PCR للمسافرين.

- تطبيق الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية الإجراءات الوقائية للحد من انتشار مرض كوفيد – 19، والمتمثلة بإلزام جميع الموظفين والمراجعين بارتداء الكمامات، ومنع التجمعات والحفاظ على مسافة التباعد البدني، وتوفير مستلزمات غسل وتعقيم اليدين، مع ضرورة تقليل المراجعات التي تتطلب حضور الأشخاص وجها لوجه.

- التأكيد على المحافظين بعدم إتخاذ إجراءات تخالف قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، والتي من شأنها تقليل الإجراءات الواجب أخذها للحد من انتشار مرض كوفيد - 19.

- التأكيد على وزارة التربية والسادة المحافظين بعدم إعطاء أي استثناءات تخص أيام دوام المدارس لاسيما المدارس الاهلية، بما يخالف قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية بهذا الخصوص.

- التأكيد على وزارة التربية بالإيعاز إلى مديريات التربية في المحافظات، بالتعاون مع شعب الصحة المدرسية في دوائر الصحة، لفحص الطلاب ضمن المؤسسات التعليمية، ومتابعة الإجراءات الواجب اتخاذها في المدارس للحد من انتشار المرض.

- تكثيف الحملات التوعوية عن طريق القنوات الإعلامية فيما يخص الإجراءات الوقائية الواجب أخذها، والترويج لفائدة التلقيح ضد مرض كوفيد - 19 عند وصول اللقاحات.

- تعديل الفقرة (1) من قرار اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية رقم "117" لسنة 2020، لتكون كالآتي: "تعد فترة أزمة فيروس كورونا قوة قاهرة مؤقتة لعقود التجهيز والمقاولات التي توقفت بموجبها التزامات الطرفين التي تأثرت بالفيروس ، على ألّا يترتب أثر مالي على أي من الطرفين".

ترشيحات 

الخطوط الجوية القطرية تستأنف رحلاتها إلى مصر بداية من 18 يناير

"النزاهة" العراقية تنسق لاسترداد الأموال المهربة