TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

سهم الحديد والصلب يهبط 9.9% بعد إعادة التداول وإعلان قرارات التقسيم والتصفية

سهم الحديد والصلب يهبط 9.9% بعد إعادة التداول وإعلان قرارات التقسيم والتصفية
شاشة التداول بالبورصة المصرية

مباشر - هبة الكردي: شهد سهم الحديد والصلب موجة بيعية كبيرة مع عودة التداول على الأسهم عقب إعلان قرارات الجمعية العمومية بشأن التصفية.

وبحلول الساعة 11 صباحاً من جلسة اليوم، تراجع سهم الحديد والصلب بنسبة 9.92%، عند مستوى 3.36 جنيه للسهم.

وفي تلك الأثناء، بلغت قيمة التداول على السهم بنحو 352.32 ألف جنيه من خلال 104.8 ألف سهم.

وقررت البورصة المصرية إعادة التعامل على أسهم الشركة اعتباراً من الساعة 10 من جلسة تداول اليوم.

ومن ناحيته، قال صفوت عبدالنعيم، مدير فرع شركة مباشر إنترناشيونال لتداول الأوراق، إن تصفية شركة الحديد والصلب أفضل من استمرار خسائرها إلى ما لا نهاية.

وأشار إلى أنه ستكون هناك فترة كبيرة بين قرار التصفية وتنفيذ الإجراء، وعليه يرى أن مالك السهم اليوم لن يقل تقييم السهم في محفظته وقت التصفية عن السعر الحالي، قائلاً: "الاحتفاظ لن يخسر".

ولفت إلى أنه في الوقت ذاته، هناك معامل مخاطرة كبير للمشتري الجديد في ظل ضبابية أرقام التصفية.

من جانبه، قال محمد جاب الله رئيس قطاع تنمية الأعمال في بايونيرز، إن قرار التصفية من الناحية الاقتصادية إيجابي، وذلك بسبب الخسائر التي يشهدها المصنع منذ سنوات والإبقاء عليه ليس بالقرار الصائب.

وفيما يخص مصير حملة السهم، لفت جاب الله، إلى أنه من المتوقع أن يتم تقييم السهم وفقاً للقانون على متوسط إغلاق آخر 3 أشهر، وذلك لأن السهم قبل القرار كان متداولاً وليس موقوفاً، ولذلك لا يحتاج الأمر إلى تعيين مستشار مالي للتقييم.

وتابع: سيتم خصم قيمة المناجم من القيمة الحالية للسهم، مشيراً إلى وجود طريقتين للتعامل مع السهم في الوقت الحالي، الأولى وهي أن حامل السهم إن تقدم بسهمه للبيع في عرض الشراء سيحصل على أمواله مجدداً وسهم مكان سهم والمقصود هنا سهم المناجم.

ولفت إلى سبيل آخر للتعامل مع السهم، وهو أن يتم الشراء بالكامل ثم طرح سهم المناجم للاكتتاب، مشيراً إلى أنه يفضّل الطريقة الأولى.

ووافقت الجمعية العامة العادية لشركة الحديد والصلب المصرية على حل وتصفية الشركة فور الانتهاء من عملية التقسيم، وتفويض رئيس الجمعية في تعيين المصفيين وتحديد أتعابهم ومدة التصفية على أن يكون المركز المالي للشركة في 31 ديسمبر 2020 أساساً للتصفية.

وأوضحت الشركة، أن قرار التصفية يأتي نظراً لتدني المؤشرات المالية والإنتاجية والاقتصادية للشركة وعدم قدرتها على الوفاء بالتزاماتها تجاه الغير وأهمها توفير أجور العالمين وتوفير مستلزمات الإنتاج والتشغيل الاقتصادي، وتدهور اقتصاديات التشغيل والخلل في هيكلها المالي، ما أدى إلى تزايد خسائرها المرحلة والتي بلغت 8.2 مليار جنيه في 30 يونيو 2020، والتي تمثل نسبة 547 بالمائة من حقوق المساهمين، إضافة إلى تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات عن القوائم المالية المنتهية في يونيو 2020 والذي يؤكد بوجود شك جوهري في استمرار الشركة وعدم قدرتها على الوفاء بالتزامتها الحالية أو المستقبلية.

وقالت شركة الحديد والصلب، إنه من المتوقع أن يتم انتهاء أعمال المصفى والانتهاء من أعمال التصفية خلال عام ونصف إلى عامين من تاريخ التأشير بالتصفية.

وأكدت الشركة أنه لا توجد حالياً أيّ نية لدى المساهم الرئيسي بتقديم عرض شراء إجباري أو شطب أسهم الشركة اختيارياً من جداول القيد.

وفيما يخص الجدول الزمني المتوقع لتعيين المصفى عن الشركة القاسمة، لفتت الشركة إلى أنه من المتوقع أن يتم هذا الإجراء والتأشير بالتصفية في السجل التجاري للشركة القاسمة خلال أسبوعين من تاريخ بدء تداول أسهم الشركة المنقسمة بالبورصة المصرية.

وقالت الشركة إنه من المتوقع الحصول على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على إصدار أسهم الشركة المنقسمة خلال أسبوعين إلى 3 أسابيع تقريباً اعتباراً من اليوم التالي لتاريخ قرار الجمعية غير العادية بالموافقة على الانقسام.

وأضافت الشركة، أنه من المتوقع أن يتم التأشير في السجل التجاري للشركة القاسمة بالانقسام وتأسيس الشركة المنقسمة خلال أسبوع إلى 10 أيام من تاريخ إصدار أسهم الشركة المنقسمة.

وفيما يخص الجدول الزمني المتوقع للتقدم للبورصة بطلب قيد أسهم الشركة المنقسمة والبدء في تداول أسهم الشركة، نوهت بأنه من المتوقع الانتهاء من هذا الإجراء وبدء تداول أسهم الشركة الشركة خلال أسبوعين إلى 3 أسابيع اعتباراً من يوم العمل التالي لتاريخ التأشير في السجل التجاري للشركة المنقسمة.

ونوهت الشركة بأن كافة التوقيتات الزمنية المعلنة هي توقيتات تقريبية قابلة للزيادة أو النقصان حسب الأحوال ومتطلبات الجهات الإدارية المعنية.

وحققت شركة الحديد والصلب المصرية، خلال الربع الأول من العام المالي الجاري، خسائر بلغت 274.48 مليون جنيه خلال الفترة من يناير حتى سبتمبر الماضي، مقابل خسائر بلغت 367.8 مليون جنيه بالفترة المقارنة من 2019-2020.

وتراجعت مبيعات الشركة خلال الربع الأول من العام المالي الجاري إلى 237.72 مليون جنيه، مقابل مبيعات بلغت 280.31 مليون جنيه بالفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

ترشيحات:

الصحة توقع بروتوكولاً مع "تحيا مصر" وطلعت مصطفى لتوفير لقاح كورونا لمليوني مواطن

الغرف التجارية: إعداد استراتيجية لتنمية العلاقات الاقتصادية "المصرية- الكويتية"

مباشر المالية تستثمر 360 مليون جنيه لإطلاق منصات "DU"