تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"نادك" توقع مذكرة لتشكيل تحالف لتقديم عرض استحواذ على مطحنة دقيق بالسعودية

"نادك" توقع مذكرة لتشكيل تحالف لتقديم عرض استحواذ على مطحنة دقيق بالسعودية
مقر تابع للشركة الوطنية للتنمية الزراعية (نادك)
نادك
6010
-1.21% 36.65 -0.45

الرياض – مباشر: كشفت الشركة الوطنية للتنمية الزراعية "نادك"، اليوم الثلاثاء، عن توقيع مذكرة تفاهم غير ملزمة؛ لتشكيل تحالف لتقديم عرض مشترك للاستحواذ على مطحنة دقيق من أصل مطحنتي دقيق سيتم طرحها للتخصيص من قبل المركز الوطني للتخصيص والمؤسسة العامة للحبوب.

وأبرمت "نادك" مذكرة التفاهم، بحسب بيان لها على موقع السوق المالية السعودية "تداول"، مع مجموعة أولام الدولية، وشركة الراجحي الدولية للاستثمار، وشركة ابناء عبدالعزيز العجلان للاستثمار التجاري والعقاري.

وأوضحت "نادك"، أن المركز الوطني للتخصيص والمؤسسة العامة للحبوب في المملكة العربية السعودية يعتزمان تخصيص مطحنتي إنتاج دقيق؛ وذلك جزء من خطة وبرنامج رؤية المملكة 2030 في تعزيز الاستفادة من الأصول الحكومية وتحسين كفاءتها التشغيلية وجذب الاستثمارات المحلية والدولية، ورفع مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي. ودعماً للسوق المحلي بشكل عام.

وأشارت الشركة، إلى أنها أبرمت المذكرة؛ انطلاقاً من رغبة الشركة الوطنية للتنمية الزراعية "نادك" المستمرة في التطور والنمو وتأدية أدوارها لتحقيق الأمن الغذائي.

وأضافت "نادك"، أن مذكرة التفاهم تهدف إلى تحديد الأسس التي سينطلق منها الأطراف للتفاوض بشأن إبرام اتفاقية مشروع مشترك في حال ترسية العرض المشترك للأطراف.

ونوهت، بأن اتفاقية المشروع المشترك ستهدف حينها إلى تنظيم العلاقة بين أطراف التحالف كشركاء في شركة قابضة تؤسس في المملكة العربية السعودية؛ لغرض تملك وتشغيل الأصل المراد الاستحواذ عليه.

وقالت "نادك"، إنه سيتم تحديد قيمة العرض المشترك باتفاق الأطراف، وبعد استكمال الدراسات المالية والقانونية على الأصل المراد الاستحواذ عليه.

وبينت "نادك"، أن إبرام اتفاقية المشروع المشترك سيكون بعد ذلك، لافتة إلى أنه تأسيس الشركة القابضة معلق على قيام المؤسسة العامة للحبوب بقبول العرض المشترك وترسية الأصل المراد الاستحواذ عليه للأطراف.

وذكرت الشركة، في بيانها، أنه سيتم تحديد نسب ملكية الأطراف في الشركة بشكل نهائي بعد قبول المؤسسة العامة للحبوب للعرض المشترك وترسية الأصل المراد الاستحواذ عليه للأطراف، مشيرة إلى أن مذكرة التفاهم تعد نافذة من تاريخ التوقيع عليها وحتى تاريخ إنهائها أو انتهائها وفقاً للأحكام ذات الصلة في المذكرة.

ولفتت "نادك"، إلى أن نائب رئيس مجلس الإدارة في الشركة إبراهيم أبوعباة له علاقة غير مباشرة؛ حيث أنه عضو مجلس المديرين في شركة الراجحي الدولية للاستثمار.

وبالنسبة للأثر المالي، قالت "نادك"، إنه سيتم الإعلان عنه بعد توقيع الاتفاقية النهائية.

وأعلن المركز الوطني للتخصيص والمؤسسة العامة للحبوب وإتش إس بي سي العربية السعودية، المستشار المالي لعملية التخصيص، في 13 سبتمبر/ أيلول 2020، إطلاق عملية تقديم العروض للمرحلة الثانية والأخيرة من برنامج تخصيص قطاع مطاحن الدقيق.

وقال وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي، رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للحبوب، عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي، في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إن العامة للحبوب السعودية استكملت بنجاح المرحلة الأولى من تخصيص قطاع المطاحن بالمملكة، ويجري العمل حالياً على استكمال المرحلة الثانية والأخيرة، والمتوقع استكمالها بداية العام المالي القادم 2021.

ترشيحات:

"نادك" تعتزم بدء برنامج لتحسين الأعمال التجارية والتحول الكامل للتكاليف

"نادك" تتكبد 45 مليون ريال خسائر بالربع الثالث لعام 2020