TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مدينة ذكية بلا سيارات أو ضوضاء أو تلوث.. أبرز المعلومات عن "ذا لاين" السعودية

مدينة ذكية بلا سيارات أو ضوضاء أو تلوث.. أبرز المعلومات عن "ذا لاين" السعودية
مخطط لمدينة نيوم

 

الرياض – مباشر: أطلق الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس إدارة شركة نيوم، مساء اليوم الأحد، مشروع مدينة "ذا لاين" في نيوم الذي يعد نموذجاً للمجتمعات الحضرية مستقبلا.

ونرصد لكم في السطور التالية أبرز المعلومات عن المدينة الذكية الجديدة التي سترسم مستقبل المملكة في رؤية 2030، وذلك وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس":

1- ستضم المدينة مجتمعات إدراكية مترابطة ومعززة بالذكاء الاصطناعي على امتداد 170 كم ضمن بيئة بلا ضوضاء أو تلوث، وخالية من المركبات والازدحام.

2- ستعمل "ذا لاين" على تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 على صعيد التنويع الاقتصادي من خلال توفير 380 ألف فرصة عمل، والمساهمة بإضافة 180 مليار ريال (48 مليار دولار أمريكي) إلى الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030.

3- قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إنها مدينة مليونية، تحافظ على 95 بالمائة من الطبيعة في أراضي نيوم، صفر سيارات، صفر شوارع، وصفر انبعاثات كربونية".

4- تضمن الوصول إلى كافة مرافق الخدمات الأساسية في غضون 5 دقائق سيراً على الأقدام، إذ من المتوقع ألا تستغرق أبعد رحلة في "ذا لاين" 20 دقيقة فقط.

5- ستُدار مجتمعات "ذا لاين" بالاعتماد الكامل على تقنيات الذكاء الاصطناعي لتسهيل عملية التواصل مع الإنسان بطريقة تمكنها من التوقّع والتفاعل بقدرات غير مسبوقة، مما يوفر وقت السكان والشركات.

6- ستكون المجتمعات مترابطة افتراضياً فيما بينها، حيث سيتم تسخير نحو 90  بالمائة من البيانات لتعزيز قدرات البنية التحتية في حين يتم تسخير 1  بالمائة من البيانات في المدن الذكية الحالية.

6- من المقرر أن تكون "ذا لاين" بيئة جاذبة للمبدعين وروّاد الأعمال والمستثمرين.

7- بدء تطوير "ذا لاين" سيتم خلال الربع الأول من عام 2021م، إذ تشكل جزءاً مهماً من أعمال التطوير المكثفة الجارية في نيوم.

8- يُعد مشروع نيوم أحد المشروعات العملاقة ضمن المحفظة الاستثمارية المتنوعة لصندوق الاستثمارات العامة.

وبدأت «نيوم» في أكتوبر الماضي، أعمالها من مقرها الرئيس الجديد في موقع المشروع شمال غربي السعودية بعد حصولها على موافقة مجلس إدراتها بنقل المقر من مدينة الرياض إلى منطقة نيوم، دعما لسير العمل تزامناً مع تسارع وتيرة تطوير المشروع وبدء أعمال الإنشاءات في مناطق عديدة ومختلفة ضمنه.

ترشيحات

الصحة السعودية: 117 إصابة جديدة بفيروس كورونا و5 وفيات

حساب المواطن بالسعودية يودع 1.9 مليار ريال دعماً للمستفيدين بأولى دفعات 2021