TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس وزراء مصر يوجِّه بتوفير مستلزمات تطبيق منظومة الري الحديث محلياً

رئيس وزراء مصر يوجِّه بتوفير مستلزمات تطبيق منظومة الري الحديث محلياً
جانب من الاجتماع

القاهرة - مباشر: وجه مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، بضرورة العمل على توفير وتوريد كافة الاحتياجات اللازمة لتنفيذ خطة الدولة في التحول للري الحديث، والتأكد من قدرة الإنتاج المحلي على توفير هذه الاحتياجات.

وكلف مدبولي في بيان صادر اليوم الأربعاء، بالاستعداد لإطلاق برنامج ضخم للتحول للري الحديث، وذلك لما لهذا المشروع من أهمية بالغة وفوائد عديدة سيجني المزارعون ثمارها، لافتاً إلى أنه ينتظر تفاصيل هذا البرنامج لاستعراضها مع الوزراء المعنيين، ومسؤولي البنك المركزي، تمهيداً للاتفاق على آليات تمويل هذا المشروع.

جاء ذلك خلال عقد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء أمس، اجتماعاً عبر تقنية الفيديو كونفرانس، مع كل من محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، ومحمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، وعمر مروان، وزير العدل، ومحمد معيط، وزير المالية، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ومسؤولي الوزارات المعنية، وذلك لمتابعة الموقف التنفيذي ومستجدات تطبيق منظومة التحول للري الحديث.

وأشار إلى أن منظومة التحول للري الحديث، تحظى باهتمام كبير من جانب الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية؛ نظراً لما تقدمه من نتائج إيجابية كبيرة؛ سواء على المستوى القومي أو على مستوى المزارعين، ممثلة في رفع جودة المحاصيل وزيادة الإنتاجية المحصولية، وخفض تكاليف التشغيل وزيادة ربحية المزارع من خلال الاستخدام الفعَّال للعمالة والطاقة والمياه.

من جانبه، ذكر وزير الأوقاف، أنه يتم تطبيق منظومة التحول للري الحديث في المساحات الكبيرة من الأراضي الزراعية التي تمتلكها الوزارة، مؤكداً نجاح الوزارة في تحويل ما يزيد على 7 آلاف فدان حتى الآن، ولا تزال الجهود مستمرة لتطبيقها في مساحات أخرى، بالتنسيق مع وزارة الزراعة.

وبدوره، أكد وزير الموارد المائية والري أن نُظم الري الحديثة تصلح لجميع الأراضي الزراعية القديمة والجديدة، ويهدف تطبيق هذه النظم إلى تحسين كفاءة المياه وتحسين الري الحقلي، وتحقيق عدالة في توزيع المياه، لافتاً في سياق حديثه إلى أنه يتم تقديم قروض من البنوك الوطنية للمزارعين بفائدة مُيسرة لتمويل مشروعات التحول لنظم الري الحديث.

من ناحيته، نوّه وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بأنه سيتم تطبيق المنظومة الجديدة من خلال تحديث نظم الري للتحول من الري بالغمر للري الحديث، والتنقيط، والرش، والري السطحي، والمحوري، وتطبيق الممارسات الزراعية الموفرة للمياه؛ كالتسوية بالليزر، والزراعة على المصاطب والتوسع في زراعة الأصناف الجديدة، إضافة إلى خفض مساحة المحاصيل الشرهة للمياه.

وقال الوزير: تم الانتهاء من تطبيق هذه المنظومة في مساحة 328 ألف فدان من المليون فدان المقرر الانتهاء منها في 30 يونيو المقبل، مؤكداً أنه سيتم العمل في تطبيق الري الحديث في مساحة أخرى تتجاوز 5 ملايين فدان وفقاً لخطة مشتركة مع وزارة الموارد المائية والري، وعرض الوزير عدداً من المقترحات والحوافز الخاصة بتشجيع المزارعين على التحول لهذا النظام الحديث سيتم الإعلان عنها قريباً بعد الاتفاق عليها.

ترشيحات:

وزير المالية: نتطلع لتعظيم الأنشطة الاستثمارية للشركات الأمريكية في مصر

وزير الإسكان يتابع الموقف التنفيذي لمشروعات تطوير القاهرة التاريخية

جهاز العاصمة الإدارية يعلن إجراءات تسليم وحدات بالحي السكني الثالث

المركزي المصري يوجِّه بتنفيذ التحويلات البنكية بحد أقصى خلال 3 ساعات