TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يبحث آليات منح سمات الدخول خلال النافذة الواحدة

العراق يبحث آليات منح سمات الدخول خلال النافذة الواحدة
جانب من اجتماع لجنة الأمر الديواني رقم (41) لسنة 2020 في الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي

مباشر: بحثت لجنة الأمر الديواني رقم (41) لسنة 2020، في الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي، اليوم الثلاثاء، تسهيل إجراءات منح سمات الدخول وتبسيطها خلال النافذة الواحدة آليات التنسيق بين المؤسسات ذات العلاقة كافة لتنفيذ المهمات الموكلة إليها.

واستعرضت اللجنة، أثناء اجتماعها الأول المنعقد في دار الضيافة في بغداد، مجمل السياقات السابقة المتبعة لمنح سمات الدخول لمختلف الوافدين، مؤكدين أهمية اعتماد مشروع النافذة الواحدة الإلكترونية الذي سوف يسهم بتحقيق انسيابية أعلى في منح التأشيرات وتجاوز الحلقات الزائدة دون الحاجة إلى المراجعات المعتادة، فضلا عن تنسيق الجهود بين الجهات الحكومية خلال القنوات الإلكترونية، بحسب بيان للأمانة.

وخلص المجتمعون، إلى مسودة عمل تضمنت المقترحات والتوصيات التي من شأنها أن تساهم في تنفيذ مهماتها وفقا للقوانين والتعليمات النافدة.

وشكلت لجنة الأمر الديواني، برئاسة مدير عام دائرة المراسم في الأمانة العامة لمجلس الوزراء وتضم في عضويتها ممثلين عن وزارات (الخارجية، الداخلية، الثقافة) وجهاز المخابرات الوطني.

وتمثلت مهام اللجنة في تسهيل منح سمات الدخول ورفع الحلقات الإضافية من خلال النافذة الواحدة، وتسهيل طلبات منح سمات دخول زيارة العتبات المقدسة للجهات مقدمة الطلب بالتنسيق مع هيئة السياحة/ دائرة المجاميع السياحية، وتسهيل منح سمات دخول اعتيادية أو متعددة وطارئة أحيانا للخبراء والأطباء والمستشارين العسكريين والمنظمات غير الحكومية من خلال مفاتحة رئيس اللجنة على وفق القانون والتعليمات النافدة.

وتتضمن مهام اللجنة كذلك، تسهيل دخول الأدوية والأجهزة والمعدات الطبية المهداة للجهات العراقية المختصة والمنظمات غير الربحية المسجلة العاملة في العراق والأطباء المتطوعين القادمين لخدمة الزائرين على وفق القانون والتعليمات النافدة، ودراسة المشاكل والمعوقات في النافذة الواحدة وإيجاد الحلول العاجلة لها. 

وتتولى دائرة المراسم في الأمانة العامة لمجلس الوزراء إدارة شؤون اللجنة ومتابعة أعمالها كافة بالتنسيق بينها والجهات ذات العلاقة.

ترشيحات:

النفط العراقية تستهدف إنتاج 200 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز بحقول "ذي قار"

مسح.. إيرادات العراق النفطية تهبط 46.9% خلال 2020 بضغط الأسعار