TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

القوى العاملة المصرية: توفير 108 آلاف فرصة عمل بالقطاع الخاص خلال 2020

القوى العاملة المصرية: توفير 108 آلاف فرصة عمل بالقطاع الخاص خلال 2020
أرشيفية

القاهرة - مباشر: حققت وزارة القوى العاملة المصرية، عدداً من الإنجازات على مدار العام الماضي 2020، شملت تشغيل 221.8 ألف راغب في العمل بسوق العمل الداخلي، من بينهم 2318 من ذوي القدرات الخاصة، وتوفير 102 ألف و390 فرصة عمل بمنشآت القطاع الخاص.

وقالت الوزارة في بيان اليوم الاثنين، إنه تم عقد ملتقيين لتوظيف شباب محافظتي القاهرة وبورسعيد ساهما في توفير 5.78 ألف فرصة عمل، وتم اعتماد 17.84 ألف تأشيرة وعقد عمل بالخارج، وتسوية 1586 شكوى.

وأشارت كذلك إلى مساهمة مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالخارج في تحصيل ما قيمته 208.54 مليون جنيه مستحقات العاملين المصريين بالخارج.

وأضافت أنها ساهمت بنحو 1.3 مليار جنيه ضمن المبادرة الرئاسية للعمال غير المنتظمة من خلال حسابات الرعاية الاجتماعية والصحية للعمالة غير المنتظمة بالوزارة، وصرف 62.87 مليون جنيه على الرعاية الاجتماعية والصحية، وإصدار شهادات "أمان" باجمالي مليونين و72 ألف جنيه لهذه الفئة من العمالة.

وفيما يتعلق بمجال التدريب المهني، قامت الوزارة بإضافة 6 مراكز جديدة ليصبح عدد المراكز الثابتة 38 مركزاً، كما تم تحديث 7 مراكز، ويجري تحديث 12 مركزاً، فضلاً عن تحديث وتطوير 14 وحدة تدريب متنقلة تضاف إلى 13 أخرى تم إطلاقها من قبل تجوب القرى والنجوع الأكثر احتياجاً من جميع محافظة الجمهورية، بالإضافة إلى تنفيذ 329 دورة تدريبية لنحو 4008 متدربين و4724 متدرباً.

كما نوهت القوى العاملة، بأنه سجلت المبالغ المنصرفة من صندوق إعانات الطوارئ للعمال نحو 769.33 مليون جنيه لـ364 ألفاً و261 عاملاً، يعملون في 3738 شركة متعثرة ومتضررة من جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19).

فيما تم إبرام 58 اتفاقية عمل جماعية استفاد منها 25 ألفاً و785 عاملاً وفض 37 احتجاجاً، فضلاً عن إنشاء غرفة عمليات لمتابعة تنفيذ الإجراءات الاحترازية لتداعيات فيروس كورونا في 38 ألفاً و459 منشأة.

وعلى صعيد تلقي الشكاوى وحلها، قالت الوزارة، إنه تم صرف مليون وألفين جنيه مساهمات في تمويل تكاليف أنشطة التدريب بالمنشآت و508 آلاف جنيه مساهمات في تمويل الجوانب الفنية للعملية التدريبية، و545 ألف جنيه مساهمات في تمويل الأنشطة ذات العلاقة بالعملية التدريبية، و34 مليوناً و279 ألف جنيه مساهمات في تمويل تحديث وتطوير مراكز تدريب قائمة من خلال صندوق تمويل التدريب والتأهيل التابع للوزارة .

مبادرات 

كما قامت الوزارة بالعديد من المبادارت، ومنها مبادرة (مصر بكم أجمل) لتدريب وتأهيل وتشغيل ذوى القدرات الخاصة وتم تنفيذ المرحلة الأولى في أسوان، أسيوط، بني سويف، الإسكندرية، والدقهلية والشرقية، وتم تدريب 893 متدرباً ومتدربة من خلال 18 برنامجاً، وتوفير 622 فرصة عمل لذوي الإعاقة، فضلاً عن 270 مشروعاً صغيراً.

وكذلك ومبادرة "مصر أمانة بين إيديك" والتي تم إطلاقها في مايو 2017 لتوعية 1.1 مليون عامل في 65 ألف منشأة، فضلاً عن أطراف العمل والإنتاج بالمخاطر والمشاكل التي تحيط بالوطن وتأثيرها على علاقات العمل وعجلة الإنتاج .

وأشارت أيضاً إلى مبادرة "اعرف واحمى نفسك" وبلغ المستفيدين 30 ألف عامل بجميع المحافظات ماعدا السويس وشمال سيناء، ومبادرة "صيادي مصر" والتى تم إطلاقها تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي برعاية ومساندة صغار الصيادين خلال نوفمبر 2020.

وتم لقاء الصيادين على أرض الواقع في كل من الإسكندرية، البحر الأحمر، أسوان، وبورسعيد وقنا، حيث تمت المشاركة مع مؤسسة صناع الخير للتنمية بتسليم 30 مركب صيد بكل أدواته من شباك ومجاديف وخطاف للأشخاص الذين تم تدريبهم على مهنة الصيد .

كما تم إطلاق مبادرة "مستقبلك بين إيديك" والتى تم في إطارها تنفيذ 14 مبادرة من خلال البروتوكولات مع الجامعات وبلغ عدد المستفيدين من طلبة الجامعات 8000 طالب بجامعات قناة السويس، عين شمس، الزقازيق، الإسكندرية، المنوفية، الدقهلية، وكفر الشيخ ومبادرة "صحتك غالية علينا" والتى تم من خلالها تنفيذ 35 مبادرة وبلغ المستفيدين 4000 عامل.

وكذلك مبادرة "سلامتك وصحتك تهمنا" والتى تم فيها تنفيذ 19 مبادرة وبلغ المستفيدين 2000 عامل، فضلاً عن مبادرة "مفتش جديد" تم فيها تنفيذ 19 مبادرة وبلغ المستفيدين 536 مفتشاً للسلامة والصحة المهنية على مستوى 19 مديرية.

ونوهت الوزارة بأن العام الحالي سيشهد إطلاق المنصة الوطنية لمعلومات سوق العمل المصري بهدف تجميع بيانات ومعلومات سوق العمل، وتحليلها والعمل من خلال نتائجها لتحقيق التوازن بين العرض والطلب، لدعم متخذي القرار في الوقوف على واقع سوق العمل الحالي وتحديد الرؤى المستقبلية، وذلك بمشاركة القطاع الخاص، فضلاً عن ممثلي الوزارات المختصة والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وفي مجال التحول الرقمي ترمي الوزارة لتحديث البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والأجهزة المطلوبة للوزارة والمديريات لضمان جعل الأداء والعمليات التشغيلية أكثر كفاءة وفاعلية وتعميم نظام معلومات تفتيش العمل والسلامة والصحة المهنية على كافة المكاتب بجميع المحافظات، والعمل على وضع خريطة متكاملة بجميع الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة للمواطنين، فضلاً عن استكمال تطوير منظومة التدريب المهني بالوزارة.

ترشيحات:

الصحة المصرية تعلن نتيجة التحقيق في وفيات "الحسينية" و"زفتى"

الصحة المصرية تسجل 54 حالة وفاة و1407 إصابات جديدة بفيروس كورونا

السعودية تنهي العمل بإجراءات تعليق الرحلات ودخول المسافرين

محكمة مصرية تقضي بدستورية الحبس والغرامة في جرائم البناء بدون ترخيص