TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الزكاة السعودية: رصد شركات تتلاعب بالقوائم المالية لتقليل المبالغ المستحقة

الزكاة السعودية: رصد شركات تتلاعب بالقوائم المالية لتقليل المبالغ المستحقة
خلال جولات تفتيشية لمفتشي الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية- أرشيفية

الرياض – مباشر: كشفت الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية أن الربط الإلكتروني بين الهيئة والجهات المعنية أسهم في رصد شركات ترفع نتائج أقل من الأرقام الفعلية؛ بهدف تقليل مبالغ الزكاة والضريبة المستحقة.

وقالت الهيئة، وفقاً لصحيفة "الوطن"، إنه تم توقيع مذكرة تفاهم مع الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين؛ للإبلاغ عن المخالفات المرصودة من قبل الهيئة، إضافة إلى إضفاء الثقة على القوائم المالية الصادرة من الشركات والمعتمدة من قبل المحاسبين المرخصين، بما ينعكس إيجاباً على رفع نسبة الالتزام والامتثال الضريبي والزكوي.

وأضافت "الزكاة"، أنه يصعب في الوقت الحالي تحديد نسبة التلاعب بالقوائم المالية، مؤكدة امتلاكها أدوات نظامية وجزاءات وغرامات وفقاً لاختصاصاتها النظامية، تستطيع من خلالها اكتشاف تلك المخالفات واتخاذ اللازم حيالها.

وأوضحت، أنها تقوم بتطبيق الجزاءات والغرامات الواردة في الأنظمة واللوائح الضريبية والزكوية التي تشرف على تطبيقها، بينما تكون معاقبة المتلاعبين بالقوائم المالية من اختصاص الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين.

وأشارت هيئة الزكاة، إلى أن هناك تعاوناً قائماً بينها وبين وزارة التجارة للحصول على القوائم المالية لكافة الشركات والمنشآت عبر منصة "قوائم"، ويتم ذلك باستخدام ربط إلكتروني بين الهيئة والمنصة، لافتة إلى أن المنصة تمكن الهيئة من الاطلاع على القوائم المالية للشركات والمنشآت بشكل مباشر.

ترشيحات:

رئيس مجلس الشورى السعودي: الملك سلمان يضع وحدة الصف الخليجي في مقدمة أولوياته

رصد لـ"مباشر".. 55 قراراً للحكومة السعودية في مواجهة جائحة كورونا بالعام 2020