TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محكمة مصرية تقضي بدستورية الحبس والغرامة في جرائم البناء بدون ترخيص

محكمة مصرية تقضي بدستورية الحبس والغرامة في جرائم البناء بدون ترخيص
المحكمة الدستورية العليا في مصر

القاهرة - مباشر: قضت المحكمة الدستورية العليا في مصر، برئاسة المستشار سعيد مرعي عمرو رئيس المحكمة، بدستورية عقوبتي الحبس والغرامة بجرائم البناء بدون ترخيص.

وأصدرت المحكمة الدستورية العليا، اليوم السبت، حكماً برفض الدعوى المقامة طعناً بعدم دستورية المادتين (38 ،102) من قانون البناء الصادر بالقانون رقم 119 لسنة 2008، اللتين تقرران عقوبتي الحبس مدة لا تزيد على 5 سنوات وبغرامة لا تقل عن مثلي قيمة الأعمال ولا تزيد على 3 أمثال تلك القيمة كل من قام بإنشاء مبانٍ بدون ترخيص من الجهة الإدارية المختصة، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأوضح المستشار حمدان فهمي، رئيس المكتب الفني للمحكمة الدستورية العليا، أن المحكمة استندت في قرارها على أن العقوبات التي رصدها المشرع لمواجهة جرائم البناء بدون ترخيص، إنما تقررت لمواجهة جرائم عمدية تهدد سلامة الأرواح والممتلكات، وتضر بمصلحة عامة بما تحمله من دلالات سلبية تنال من توجه الدولة نحو إنشاء بيئة حضارية.

وقال فهمي، إن العقوبات تواجه أعمال انتهاك مشروعات التخطيط العمراني، وتقويض جهود الدولة في القضاء على العشوائيات التي نالت من مساعيها نحو التنمية البشرية.

وأضاف، أن عقوبات البناء بدون ترخيص جاءت في حدود الضوابط الدستورية للتجريم والعقاب، ومتناسبة مع جسامة العمل الإجرامي المؤثم ولمواجهة ظاهرة ذات خطر كبير، ولحماية مصلحة اجتماعية مشروعة، ومتفقة مع أحكام الدستور.

ترشيحات :

السعودية تسجل 101 إصابة جديدة بكورونا و9 حالات وفاة.. السبت

الاتحاد الأفريقي يطلق منطقة التجارة الحرة لدول القارة السمراء