TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تتوقع أسعار النفط ومعدل النمو..عُمان تطلق خطة التنمية لـ2021 -2025 (إنفوجرافيك)

تتوقع أسعار النفط ومعدل النمو..عُمان تطلق خطة التنمية لـ2021 -2025 (إنفوجرافيك)
عمان - أرشيفية

مباشر: أطلقت سلطة عُمان خطة تنمية جديدة للفترة 2021-2025، ابتداءً من اليوم الجمعة، بحسب المرسوم السُّلطاني رقم (1 / 2021).

وأوضحت وزارة الاقتصاد، في إنفوجرافيك نشر اليوم، على حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن خطة التنمية الجديدة سيتم تنفيذها وفقاً لإطار يتماشى مع خطة التوازن المالي للسلطنة.


وبينت وزارة الاقتصاد، أن خطة التنمية "2021-2025" تُمثّل بداية إنطلاقة رؤية "عُمان 2040"، التي ترتكز على 4 محاور رئيسة، تتفرع منها 14 أولويّة وطنيّة و88 هدفًا استراتيجيًا و68 مؤشّرًا لقياس الأداء.

وأكدت الوزارة، أن الخطّة تسعى إلى تحقيق العديد من الأهداف الاقتصادية والاجتماعية ذات الأولوية تُعنى بالدرجة الأولى بتحفيز النّشاط الاقتصادي وتطوير بيئة الاقتصاد الكلي ورفع كفاءة إدارة المالية العامة وتحقيق التوازن بين إجراءات ضبط وترشيد الإنفاق العام، وفقاً لوكالة الأنباء العُمانية.

ووضعت الخطة، توقعات لأسعار النفط عند متوسط 48 دولارًا للبرميل خلال سنوات الخطة، مستهدفًة متوسط معدل نموّ سنوي يقارب 3.2 بالمائة للناتج المحلى للأنشطة غير النفطية، من خلال التركيز على قطاعات اقتصادية واعدة تتمثل في الصناعات التحويلية ذات المحتوى التكنولوجي المرتفع والزراعة والثروة السمكية والاستزراع السمكي والتّصنيع الزّراعي والغذائي والنقل والتخزين واللّوجستيات.

كما تهدف الخطة الجديدة، إلى تحقيق معدل نمو حقيقي للناتج المحلي الإجمالي لا يقل عن 3.5 بالمائة في المتوسط خلال سنوات الخطة، وتحقيق معدل نمو للناتج المحلي بالأسعار الجارية بنسبة  5.5 بالمائة في المتوسط، وزيادة معدل الاستثمار ليصل إلى 27 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي.

وتسعى الخطة، إلى رفع كفاءة الاستثمار وجذب مزيد من الاستثمار الأجنبي المباشر في القطاعات النفطية وغير النفطية ليصل إلى 10 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي بنهاية الخطة، وزيادة إسهام القطاع الخاص في الاستثمار ليصل إلى 60 بالمائة في المتوسط.

ترشيحات 

حماية المنافسة المصري يصدر 27 قراراً خلال شهرين بقطاعات أبرزها السيارات والحديد

لجنة برلمانية عراقية تكتشف تزوير وفقدان 174 ملفاً يتعلق بعقارات الدولة