TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مُحلل: أداء بورصة الكويت في 2020 تأثر بجائحة "كورونا".. والقادم أفضل

مُحلل: أداء بورصة الكويت في 2020 تأثر بجائحة "كورونا".. والقادم أفضل
مستثمر يتابع التداولات ببورصة الكويت مُرتدياً كمامة الوقاية من الفيروسات

مباشر - محمد فاروق: قال نائب رئيس إدارة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية بشركة "كامكو إنفست"، إن بورصة الكويت تراجعت في عام 2020 بعد أن شهدت أعلى العوائد في 2019، حيث كانت الكويت واحدة من الأسواق الأربعة في دول مجلس التعاون الخليجي التي شهدت تراجعاً خلال 2020.

وأضاف رائد دياب في حديثه لـ"مباشر"، أنه لاحظ انخفاض الأداء النسبي في جميع المؤشرات القياسية في الكويت. ومع ذلك، فإن الأسهم المتوسطة في مؤشر السوق الرئيسي ومؤشر "رئيسي 50" الذي تم إطلاقه حديثًا تفوقا في الكويت مع انخفاض بنحو 7% لهذه المؤشرات.

من ناحية أخرى، أوضح دياب أن مؤشر السوق الأول شهد أكبر انخفاض بين مؤشرات بورصة الكويت الأربعة بنسبة تجاوز 13%، والذي نتج عنه تراجع بنحو11.7% لمؤشر السوق العام.

وأشار دياب إلى أن البورصة الكويتية تأثرت كباقي الأسواق الإقليمية والعالمية بأزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، والتي بدأت بالظهور في أواخر شهر يناير/كانون ثاني 2020 في الصين، وما تلا ذلك من انتشار للفيروس في جميع الدول ولجوئها إلى إغلاق الأنشطة التجارية وحركة الملاحة.

وقال دياب إن إغلاق النشاط وتوقف حركة الملاحة والمطارات أدى إلى حالة من الهلع في أوساط المستثمرين وتراجع الثقة وانخفاض القيمة السوقية والهبوط التاريخي لأسعار النفط في شهر مارس/آذار؛ تخوفاً من الركود الاقتصادي وتراجع الطلب وارتفاع العرض وزيادة المخزون العالمي من النفط.

وبين أن النتائج المالية للشركات والبنوك المدرجة تأثرت بشكل كبير في النصف الأول من العام 2020، حيث شهد القطاع المصرفي انتكاسة نتيجة الإغلاق وانكماش النشاط الاقتصادي وانخفاض دخل الرسوم والعمولات والزيادة الحادة في المخصصات.

دياب: فتح النشاط الاقتصاد بالنصف الثاني ساهم في تحسن المناخ العام

في حين كان للأنباء الجيدة التي أعلنت عنها العديد من الشركات المطورة للقاحات المضادة لفيروس (كوفيد 19) ومعاودة فتح الاقتصاد على مراحل وارتفاع أسعار النفط، علاوة على اقتراب موعد إدراج الكويت على مؤشر "إم إس سي آي" للأسواق الناشئة الأثر الجيد على المناخ العام للمستثمرين، مما أدى إلى تقليص خسائر البورصة الكويتية لكنها ظلت في المنطقة السلبية.

من حيث أداء القطاعات قال دياب لـ"مباشر"، إن أداء القطاعات ذو الثقل الكبير دون المستوى خلال عام 2020، حيث تراجع القطاع المصرفي، الذي يمثل ما نسبته 50% من القيمة السوقية للبورصة، بنسبة قاربت 14%، إضافة الى تراجع مزدوج الرقم لأربعة قطاعات أخرى، فيما ارتفعت عوائد مؤشرات قطاعي التأمين والسلع الاستهلاكية منذ بداية العام وحتى تاريخه بنسب قاربت 19% و17% على التوالي.

وحول توقعاته للفترة القادمة، قال دياب: "نعتقد أن الأسوأ قد تجاوزناه حيث رأينا تحسناً في النتائج المالية للشركات والبنوك في الربع الثالث من العام 2020 مقارنة بالربعين الأول والثاني من نفس العام، والتوقعات بأن تكون المرحلة القادمة أفضل مع بداية حملة التطعيم في الكويت وتراجع حالات الإصابة بالفيروس وصعود واستقرار أسعار النفط في الآونة الأخيرة".

ترشيحات:

وفاة رئيس مجلس إدارة "المدينة" والرئيس التنفيذي لـ"بتروجلف"

التباين يُسيطر على أداء المؤشرات الكويتية في آخر أسابيع العام

"أسواق المال" الكويتية توافق على اندماج "نــور" مع شركة تابعة

"المدن" تتحول للربحية في تسعة أشهر.. وتُقلص خسائر الربع الثالث

"أسواق المال" الكويتية تمنح "كامكو" ترخيص نشاط صانع السوق