TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العاهل المغربي يناقشان مع "نتنياهو" الجدول الزمني لتفعيل آليات التعاون المشترك

العاهل المغربي يناقشان مع "نتنياهو" الجدول الزمني لتفعيل آليات التعاون المشترك
العاهل المغربي الملك محمد السادس وبنيامين نتنياهو

مباشر: أجرى العاهل المغربي الملك محمد السادس، اليوم الجمعة، مباحثات هاتفية مع بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء دولة إسرائيل.

وأكد الملك محمد السادس، خلال المباحثات، الموقف الثابت والذي لا يتغير للمملكة المغربية بخصوص القضية الفلسطينية، ودورها الرائد من أجل النهوض بالسلام والاستقرار في الشرق الأوسط، وفقا لوكالة المغرب العربي للأنباء.

ونوه ملك المغرب، بإعادة تفعيل آليات التعاون بين المملكة ودولة إسرائيل، واستئناف الاتصالات بشكل منتظم، في إطار علاقات دبلوماسية سلمية وودية.

من جهته، أشار بنيامين نتنياهو، إلى عزمه على تنفيذ جميع الالتزامات التي تم التعهد بها في الإعلان الثلاثي المشترك الموقع مؤخراً مع المغرب والولايات المتحدة، وذلك وفق جدول زمني محدد لتفعيلها.

وشهد العاهل المغربي، الملك محمد السادس، في 22 ديسمبر الجاري، توقيع إعلان مشترك بين المملكة والولايات المتحدة ودولة إسرائيل، لتدشن عهد جديد للعلاقات.

وألمحت البلدان الثلاثة، حينها، إلى أن الولايات المتحدة ستشجع التنمية الاقتصادية والاجتماعية مع المغرب، بما في ذلك في إقليم الصحراء الغربية، حيث ستقوم أمريكا بفتح قنصلية في مدينة الداخلة، من أجل تعزيز الفرص الاقتصادية والاستثمارية لفائدة المنطقة.

وأوضح الإعلان الثلاثي، سعي المغرب وإسرائيل لتشجيع التعاون الثنائي في مجالات الاقتصاد، التجارة، المالي والاستثمار؛ والابتكار والتكنولوجيا؛ والطيران المدني؛ والتأشيرات والخدمات القنصلية؛ والسياحة؛ والماء والفلاحة والأمن الغذائي؛ والتنمية؛ والطاقة والمواصلات السلكية واللاسلكية، فضلا عن إعادة فتح مكتبي الاتصال في الرباط وتل أبيب.

ويأتي الإعلان المشترك على خلفية تصريحات دونالد ترامب، في اليوم العاشر من شهر ديسمبر الجاري، حول اتفاق المغرب وإسرائيل على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة.

وغرد دونالد ترامب، على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" حينها، قائلاً إن إسرائيل والمملكة المغربية اتفقتا على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة، واصفاً الأمر بالإنجاز الهائل للسلام في الشرق الأوسط.

ترشيحات 

الكاظمي: أمن العراق أمانة في أعناقنا ومستعدون للمواجهة الحاسمة إذا اقتضى الأمر

الأردن يعلن إجراءات جديدة لمواجهة كورونا الأسبوع المقبل