تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مؤسسة التحلية السعودية: طرح شركة نقل وتقنيات المياه للاكتتاب بالفترة المقبلة

مؤسسة التحلية السعودية: طرح شركة نقل وتقنيات المياه للاكتتاب بالفترة المقبلة
محطة تحلية بالسعودية

الرياض ـ مباشر: قال محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، عبدالله بن إبراهيم العبدالكريم، إنه من المنتظر طرح جزء من شركة نقل وتقنيات المياه المملوكة للحكومة للاكتتاب العام، خلال الفترة المقبلة بعد الانتهاء من الدراسات وأخذ الموافقات اللازمة.

وأضاف العبدالكريم، لصحيفة "الاقتصادية"، أنه سيتم تحديد الخيار الأنسب، ونسبة الطرح من قبل اللجنة الإشرافية لتخصيص قطاع البيئة والمياه والزراعة، التي تمثل المالك للشركة حالياً.

وتابع: "في المرحلة الحالية، ستعمل الشركة لتحقيق الغرض الرئيس من إنشائها والوصول إلى مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للمياه بالمساهمة في الإمداد الآمن للمياه، وتحسين الكفاءة وخفض التكاليف".

وقال العبدالكريم، الذي يتولى رئاسة مجلس إدارة شركة نقل وتقنيات المياه، إن الشركة ستقوم بضخ مزيد من الاستثمارات في هذا القطاع الحيوي لتلبية الاحتياجات المتزايدة.

كما أوضح محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه، أن مجلس الوزراء وافق على نموذج تخصيص المؤسسة، من خلال فصل أصول الإنتاج عن النقل؛ لذا فإن العمل سيكون مرحلياً بطرح أصول الإنتاج لمشاركة القطاع الخاص وفق الخيار الأنسب لكل مجموعة إنتاج.

ولفت إلى أنه تم خلال الفترة الماضية، إجراء الترتيبات اللازمة تحت إشراف اللجنة الإشرافية لتخصيص قطاع المياه لطرح ومشاركة القطاع الخاص لمحطة التحلية والطاقة الكهربائية برأس الخير.

وأفاد العبدالكريم، أن القيمة الرأسمالية للمشاريع، التي تقوم المؤسسة بتنفيذها حالياً تبلغ نحو 40 مليار ريال، وتشمل مشاريع إنشاء واستبدال لبعض أنظمة النقل ومشاريع إنشاء واستبدال لمحطات تحلية مياه مالحة.

وتمتلك الحكومة شركة نقل وتقنيات المياه بالكامل حسب قرار مجلس الوزراء رقم (32) وتمثلها اللجنة الإشرافية لتخصيص قطاع البيئة والمياه والزراعة برئاسة وزير البيئة والمياه والزراعة، وتعمل الشركة وفق توجيهات اللجنة الإشرافية، التي ستحدد الخيار الأنسب من نسبة الطرح في حينه.

ترشيحات:

فيتش: علامات انتعاش للبنوك السعودية وسط تداعيات كورونا بدعم التمويل العقاري

"التجارة" السعودية تستطلع الآراء بشأن مشروع لائحة نظام مكافحة التستر