TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الزراعة العراقية: ارتفاع سعر الدولار يساهم في حماية المنتج المحلي

الزراعة العراقية: ارتفاع سعر الدولار يساهم في حماية المنتج المحلي
صورة أرشيفية

 

مباشر: قالت وزارة الزراعة العراقية إن ارتفاع سعر الدولار سيسهم بحماية المنتج المحلي.

وأكدت الوزارة، اليوم الأربعاء، استمرار دعم الحكومة للفلاحين، مبينة أنها طرحت معالجات عدة لاستقرار سعر البيض، بحسب وكالة أنباء العراق "واع"، اليوم الأربعاء.

وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف، إن "القطاع الزراعي يشكل 60  بالمائة من الشعب العراقي، وبالتالي إذا ما تم تنشيط هذا القطاع، سنضمن 60  بالمائة يعيشون برفاهية، لذلك نحن مع الإصلاحات الحكومية التي ترشد الاستهلاك وتنظم الأموال".

وأضاف، أن "الحكومة مستمرة بدعم الفلاحين، من خلال إمدادهم بالأسمدة بنسبة 50 بالمائة، والبذور بنسبة 70 بالمائة والتقنيات الحديثة والمبيدات واللقاحات البيطرية شبه مجانية، فضلا عن منح الذرة الصفراء والشعير العلفي لمربي الثروة الحيوانية".

وأشار النايف إلى أن "جميع مصنعات الدواجن ومدخلاتها تعتمد على الدولار، مما يؤدي إلى ارتفاع سعر البيض، لذلك لدينا رؤية استراتيجية بمساندة حكومية لوضع معالجات ببدائل محلية لهذا القطاع".

وتابع "فإذا استطعنا معالجتها، سنحفاظ على استقرار أسعار البيض، وكذلك سنضمن انتعاش قطاع الدواجن".

وأوضح المتحدث أنه "من ضمن هذه المعالجات دعم القطاع الحيواني، بالنفط والكهرباء واللقاحات وحماية المنتج، بالتالي سيستقر سعر البيض".

وأكد أن "ارتفاع الدولار سيسهم بحماية المنتج المحلي، حيث سنلجأ لاستخدام المنتجات المحلية كأساس، وعندها ستحدث المنافسة مع المنتجات المستوردة، بشرط أن يسيطر على التهريب".

ترشيحات

الزراعة العراقية: إغراق السوق بالمستوردات الممنوعة أضرت بالفلاحين

الرئيس العراقي يؤكد ضرورة استرداد الأموال المهربة وغلق منافذ الفساد