TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هيئة السوق السعودية تحيل 11 متداولاً إلى النيابة العامة للاشتباه في مخالفات

هيئة السوق السعودية تحيل 11 متداولاً إلى النيابة العامة للاشتباه في مخالفات
هيئة السوق المالية السعودية
الكثيري
3008
20.16% 2.92 0.49

الرياض – مباشر: قرار مجلس هيئة السوق المالية السعودية إحالة 11 مشتبه به إلى النيابة العامة في شأن الاشتباه في مخالفتهم المادة (49) من نظام السوق المالية والمادة (2) من لائحة سلوكيات السوق؛ أثناء تداولهم أسهم شركة الكثيري القابضة، ومجموعة أنعام الدولية القابضة.

وقالت الهيئة، في بيان لها، إن القرار يأتي انطلاقاً من مسؤوليات هيئة السوق المالية في حماية السوق من الممارسات غير العادلة وغير السليمة، والعمل على تحقيق العدالة والكفاية والشفافية في معاملات الأوراق المالية، وبناءً على المادة الـ17 من نظام السوق المالية.

وأضافت هيئة السوق المالية، أنه تم إحالة المشتبه بهم للنيابة؛ لقيامهم بممارسات تنطوي على تلاعب وتضليل في تداولات السوق، من خلال وجود اشتباهات على تداولاتهم على أسهم الشركين.

وأوضحت، أن حالات الاشتباه شملت ارتكابهم عدد من السلوكيات المخالفة ومن ذلك قيامهم بإدخال أوامر شراء بهدف التأثير على سعر السهم، وإدخال أوامر شراء في مزاد الإغلاق بهدف تحقيق سعر إغلاق مرتفع للشركتين المذكورتين خلال الفترة من 5 ديسمبر/ كانون 2019م وإلى 15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020م.

وشددت الهيئة، على أنها لن تتوانى في ملاحقة المتلاعبين بالسوق المالية برصد تعاملاتهم استنادًا إلى صلاحياتها وفق نظام السوق المالية، وما تملكه من وسائل تقنية متقدمة تمكنها من رصد كافة التعاملات ومراقبة حالات الاشتباه، وسرعة اتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة وفقاً للأنظمة واللوائح، تحقيقًا لأهداف الهيئة نحو تعزيز كفاءة السوق المالية وحماية المتعاملين فيها من الممارسات غير المشروعة وضمان عدم تعرضهم للخداع أو التلاعب.

ونوهت، بأن الأمانة العامة للجان الفصل في منازعات الأوراق المالية تُعلن للعموم على موقعها الإلكتروني عن هوية المخالفين عند صدور قرارات نهائية من لجان الفصل في منازعات الأوراق المالية في الدعاوى الجزائية، ويحق للمتضرر من هذه المخالفات بعد ثبوتها أن يرفع دعوى على المخالفين للمطالبة بالتعويض أمام اللجنة بموجب المادة الـ57 من نظام السوق المالية، على أن يسبق ذلك تقديم شكوى للهيئة في هذا الشأن.

ترشيحات:

العدل السعودية: لا صحة لفرض رسوم على تحديث الصكوك العقارية

الموارد البشرية السعودية تصدر قراراً بتوطين المهن المحاسبية ووضع حد أدنى للأجور