TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كورونا يضرب أسعار محصول البطاطس.. ومطالبات بتدخل الحكومة لحل الأزمة

كورونا يضرب أسعار محصول البطاطس.. ومطالبات بتدخل الحكومة لحل الأزمة
أرشيفية

مباشر- محمد موافي: يواجه مزارعو البطاطس في مصر أزمة حادة خلال الفترة الراهنة، بعد زيادة المعروض بالأسواق، والعجز عن تصريف المحصول في ظل أزمة فيروس كورونا، وتراجع الطلب عالمياً، وهو ما عرّض الفلاحين لخسائر تجاوزت الـ50% في تكلفة الفدان الواحد.

وأرجع مزارعون في حديث لـ"مباشر"، الأزمة، بسبب تدني الأسعار التي تراجعت بنسبة 300% مقارنة بأسعار الشهر الماضي، بعد خروج البطاطس من الثلاجات، وظهور العروة الشتوية الجديدة من المحصول، بالإضافة لتراجع الطلب العالمي على البطاطس بسبب موجة كورونا.

وتتراوح أسعار البطاطس في أسواق التجزئة بين جنيه إلى 1.50 جنيه حسب نوعية وجودة المنتج، مقارنة بـ3 إلى 4 جنيهات الشهر الماضي، "أي قبل ظهور العروة الجديدة" .

 وأكد حسين أبوصدام نقيب عام فلاحين مصر، أن المساحات المنزرعة بالبطاطس خلال العروة الشتوية بلغت 145 ألف فدان، موضحاً أن المساحات المنزرعة تتعدى حجم الاستهلاك المحلي بكثير، وهو ما أدى إلى لعجز عن تصريف المحصول خلال الفترة الحالية.

وأوضح أبوصدام، لـ"مباشر"، أن ضعف الطلب عالمياً جراء أزمة كورونا هو ما تسبب في زيادة المعروض في السوق المحلي، ما أدى إلى تراجع الأسعار، مشيراً إلى أن سعر الطن حالياً يتراوح بين 400 إلى 1200 جنيه، حسب جودة المحصول ونوعه.

وأشار إلى أنه كان يجب على الوزارة تحذير الفلاحين بخصوص المساحات المنزرعة بالبطاطس، مشيراً إلى أن هناك عوامل أخرى للتكدس أبرزها خروج المحصول من الثلاجات في ظل تدني الطلب محلياً وعالمياً.

وأشار إلى أن الفلاحين خسروا أكثر من 50% من تكلفة الفدان الواحد، في محصول البطاطس التي تتراوح بين 25 إلى 30 ألف جنيه.

ويبلغ حجم إنتاجية الفدان الواحد في مصر من البطاطس نحو 11 إلى 14 طناً للفدان حسب جودة التربة.

وعن سبل حل الأزمة، قال صدام، إنه يجب على مصانع البطاطس شراء المحصول وبدء تصنيعها، أو أن تقوم وزارة التموين بشراء المحصول وعرضه بالمجمعات الاستهلاكية لتقليل من حجم خسائر المزارعين.

ومن جهته، قال حاتم النجيب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بالغرف التجارية المصرية، إن هناك تكدساً في الأسواق من البطاطس، فالسعر الحالي للكيلو يتراوح بين 50 قرشاً إلى جنيه واحد.

وأكد لـ"مباشر"، أن أسواق الجملة لا تستوعب هذه الكميات الواردة من المزارع في الفترة الحالية، فالأسعار متدنية، والتجار يرفضون الشراء، مشيراً إلى أن الخسائر ستكون في صفوف المزارعين بالجملة، وهو ما قد يعرض الموسم الصيفي لأزمة في المساحات المنزرعة.

 وطالب رئيس الشعبة وزارة الزراعة بالبحث عن أسواق خارجية لتصدير البطاطس وتقليل حجم خسائر المزارعين.

وبلغ إجمالي صادرات مصر الزراعية من البطاطس منذ بداية العام 2020 حتى 25 نوفمبر الماضي، نحو 4.8 مليون طن من المنتجات الزراعية.

وجاءت البطاطس في المركز الثاني ضمن المنتجات الزراعية الأكثر تصديراً خلال تلك الفترة بـ678 ألفاً و577 طن بطاطس، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، وفق الإحصاءات الرسمية الصادرة عن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في مصر.

و لم يتسنى لمباشر الحصول على رد من وزارة الزراعة في ذلك الخصوص.

ترشيحات:

الهجرة: 1485من العمال المصريين الذين كانوا في طريقهم للكويت عالقون بالترانزيت

مصر تسجل 788 إصابة و37 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا.. الثلاثاء

تعليق الطيران وغلق الأسواق.. كيف تعاملت الدول العربية مع سلالة "كورونا" الجديدة؟