تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تعليق الطيران وغلق الأسواق.. كيف تعاملت الدول العربية مع سلالة "كورونا" الجديدة؟

تعليق الطيران وغلق الأسواق.. كيف تعاملت الدول العربية مع سلالة "كورونا" الجديدة؟
مصر - صورة أرشيفية

 

القاهرة – عمر حسن: جولة جديدة تدخلها حكومات الدول العربية في معركتها مع "كوفيد – 19" الذي فاجئ الجميع بسلالة أخرى ظهرت في بريطانيا قد تغير كل الخطط.

فبينما تهيأ الاقتصاد لالتقاط أنفاسه المتقطعة إثر الموجة الأولى وما أعقبها من إغلاق، وفي ظل لقاحات باتت كأمل يلوح في الأُفق لإنهاء كابوس "كورونا"، تصاعدت مخاوف وتساؤلات حول ماهية السلالة الجديدة وفاعلية اللقاحات المُنتجة حديثًا، لتجدد التحديات أمام الحكومات، وتقابلها قرارات وإجراءات تحمل بين طيّاتها مخاوف العودة إلى المربع "صفر".

 

السعودية

كانت المملكة العربية السعودية من أوائل الدول العربية التي اتخذت إجراءات لكبح جماح السلالة الجديدة من "كورونا"، حيث نشرت وكالة الأنباء الرسمية "واس"، قرارات جديدة قبل يومين من بينها تعليق جميع الرحلات الجوية الدولية للمسافرين لمدة أسبوع، قابلة للتمديد أسبوعاً آخر.

وشملت القرارات تعليق الدخول إلى المملكة عبر المنافذ البرية والبحرية مؤقتًا لمدة أسبوع قابلة للتمديد أسبوعًا آخر.

إجراءات السعودية جاءت رغم أنه لم يتم رصد هذه السلالة المتحورة في المملكة، ولكنها خطوة لتقليل احتمال دخول أشخاص مصابين بالفيروس المتحور، بحسب تصريحات الدكتور محمد العبد العالي المتحدث الرسمي لوزارة الصحة.

 

الكويت

لم تنتظر الكويت كثيرًا للتعامل مع "كورونا المتحوّل"، وسارعت بتعليق رحلات الطيران التجاري من وإلى مطار الكويت الدولي، وكذا إغلاق المنافذ الحدودية والبرية والبحرية حتى نهاية يوم الجمعة 1 يناير/ كانون الثاني 2021.

 

مصر

في مصر تسطير حالة من الترقب العام حول احتمالية صدور أي قرارات إغلاق أو تعليق للطيران، حيث ناشدت نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، كافة المصريين الراغبين في العودة إلى عملهم في دولة الكويت أو أي دولة أخرى بتأجيل سفرهم حتى تتضح الصورة بشكل كامل بشأن تعليق حركة الطيران وفتح المجال الجوي.

من جانبه صرح باسم عبد الكريم مساعد وزير الطيران المدني، أن الحركة الجوية بالمطارات تسير بشكل طبيعي ومنتظم، نافيا ما أثير على بعض المواقع الإلكترونية عن تعليق حركة الطيران المدني، أمس الاثنين.

وعن وجود السلالة الجديدة في مصر، قال محمد الناي عضو اللجنة العلمية لمواجهة كورونا، في تصريحات تلفزيونية، إنه في حالة إعداد دراسة جينية سنجد أن السلالة الجديدة موجودة في مصر، إلا أنه لم يتم رصدها حتى الآن.

 

الإمارات

وفي الإمارات أعلنت شركة الاتحاد للطيران، عن تحديث إجراءات السفر للمغادرين من المملكة المتحدة ابتداء من يوم الخميس 24 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وقال متحدث باسم شركة الاتحاد إن الناقلة ستعلق بشكل فوري كافة رحلات الركاب بين أبوظبي وجميع الوجهات التي تشغلها في المملكة العربية السعودية، وبالمثل فعلت "طيران الإمارات".

ووسط مخاوف تأثير اللقاحات ضد السلالة الجديدة للفيروس، قالت الإمارات على لسان أحد مسؤوليها اليوم إن الأبحاث السريرية لم تشر إلى قدرة الطفرة الجديدة لفيروس كورونا، على إفشال عملية الاستجابة للقاحات.

 

العراق

لم يهنأ العراق بانخفاض عدد الإصابات اليومية المسجلة بـ"كوفيد – 19" مؤخرا، حتى جاءت السلالة الجديدة لتضطر الحكومة إلى اتخاذ عدد من القرارات المهمة، أبرزها منع السفر إلى كل من الدول التالية (بريطانيا، وجنوب أفريقيا، واستراليا، والدنمارك، وهولندا، وبلجيكا، وإيران، واليابان، وأية دولة أخرى تحددها وزارة الصحة مستقبلا).

كما قرر المجلس، غلق المرافق الاجتماعية (المطاعم، المولات، وغيرها) لمدة أسبوعين بدءا من 24 ديسمبر/ كانون الأول 2020.

 

البحرين

أعلنت شركة طيران الخليج الناقل الوطني لمملكة البحرين، أمس الاثنين، تعليق كافة رحلاتها إلى المملكة العربية السعودية، تنفيذاً للقرار المتخذ من قبل الهيئة العامة للطيران المدني السعودي

وأوضحت الشركة عبر حسابها الرسمي على (تويتر)، أنه سيتم تعليق جميع الرحلات من وإلى السعودية حتى يوم الاثنين 28 ديسمبر/كانون الأول من العام الجاري، وسيكون هذا التعليق قابلاً للتمديد.

الأردن

اكتفت المملكة الأردنية الهاشمية –حتى الآن- بإيقاف رحلات المسافرين الجوية المباشرة وغير المباشرة القادمة من المملكة المتحدة لمدة أسبوعين اعتبارًا من اليوم وحتى 3 يناير المقبل.

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام، المتحدث الرسمي باسم الحكومة الأردنية على العايد، إن القرار يأتي في ضوء تطورات الحالة الوبائية بالمملكة المتحدة، ووجود تقارير عن تحورات على فيروس كورونا، ما يتطلب بروتوكولات صحية احترازية إضافية.

وأوضح العايد أن الحكومة تتابع من خلال وزارة الصحة تطورات الحالة الوبائية في العالم، وستتخذ أية إجراءات احترازية إضافية مرتبطة بالرحلات الجوية لمنع أي انعكاسات سلبية على الوضع الوبائي في المملكة، بحسب وكالة أنباء الأردن "بترا".

تونس

علّقت تونس الرحلات الجوية مع المملكة المتحدة وجنوب أفريقيا وأستراليا على خلفية التفشي السريع للسلالة الجديدة، حيث أفادت وزارة النقل، أمس الاثنين، بأن تعليق الرحلات يشمل الوصول والمغادرة والعبور مع الوجهات الثلاث حتى إشعار آخر.

وأوصت اللجنة العلمية التونسية لمجابهة فيروس "كورونا" بالعمل بالإجراءات السارية حاليًا في إطار الحد من انتشار الفيروس والإبقاء على حظر التجول وإلغاء كافة الاحتفالات برأس السنة الجديدة، بحسب وكالة تونس أفريقيا للأنباء، اليوم الثلاثاء.

عُمان

وفي عُمان قررت اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا منع الدخول إلى السلطنة والخروج منها عبر مختلف المنافذ لمدة أسبوع ابتداء من صباح الثلاثاء 22 ديسمبر/ كانون الأول.

وأوضحت وكالة الأنباء العمانية أن ذلك يأتي بناءً على ما أعلنت عنه السلطات في عددٍ من الدول من ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا ووقايةً لأفراد المجتمع من شدّة عدواها وسرعة انتشارها.

وأشارت إلى أنه سوف تُستثنى من ذلك المنع طائرات وسفن الشحن والشاحنات وستستمر اللجنة في متابعة الوضع الوبائي للسلالة الجديدة وستتخذ القرارات المناسبة وفقًا لذلك.

 

المغرب

وفى نفس السياق، قررت الحكومة المغربية تعليق الرحلات الجوية مع المملكة المتحدة، بداية من الأحد الماضي، في إطار التدابير العاجلة المتخذة للحفاظ على سلامة الأشخاص وحمايتهم والحد من تفشى جائحة كورونا، بحسب وكالة الأنباء المغربية.

 

ترشيحات

السوق المالية السعودية تلغي إدراج أدوات دين حكومية بمليار ريال لانتهاء أجلها

الصحة السعودية: 181 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد و8 حالات وفاة