TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الاستثمار السعودية: إصدار 306 رخص استثمار أجنبي بالربع الثالث بزيادة 21%

الاستثمار السعودية: إصدار 306 رخص استثمار أجنبي بالربع الثالث بزيادة 21%
خلال احتفالات المملكة العربية السعودية - أرشيفية

الرياض – مباشر: كشفت وزارة الاستثمار السعودية، اليوم الثلاثاء، أن عدد المشاريع الاستثمارية الأجنبية المرخصة الجديدة في المملكة في الربع الثالث شهد انتعاشاً ملحوظاً مقارنة مع الربع الثاني من 2020.

وأعلنت وزارة الاستثمار، في تقريرها الربعي الصادر اليوم، إصدار 306 ترخيص استثماري خلال الربع الثالث من عام 2020، بزيادة سنوية بلغت 21% وزيادة ربع سنوية بلغت 96%.

وأكدت الوزارة، أن الربع الثالث شهد انتعاشا سريعا في عدد المشاريع الاستثمارية الأجنبية المرخصة الجديدة في المملكة مقارنةً مع الربع الثاني، وحقق الربع الثالث زيادة سنوية في كل شهر على حدة، مسجلاً أكبر عدد من المشاريع الاستثمارية الأجنبية في شهر سبتمبر/ أيلول.

وفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن البنك المركزي السعودي والأونكتاد، ارتفع معدل الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة بنسبة 7.9% في النصف الأول من عام 2020، مقابل انخفاض بنسبة 49% في معدل الاستثمار الأجنبي المباشر عالمياً.

وسيطرت التراخيص ذات الملكية الأجنبية بالكامل على 68% من إجمالي التراخيص التي منحتها السعودية في الربع الثالث من عام 2020، مقابل 32% للتراخيص الخاصة بالمشاريع المشتركة مع مستثمرين محليين.

وكان شهر سبتمبر/ أيلول الأنشط في منح تراخيص الاستثمار الأجنبية بالمملكة في الربع الثالث من العام الحالي؛ بواقع 119 ترخيصا مقابل 82 ترخيصا استثماريا في الشهر المماثل من العام الماضي.

وتم منح 89 ترخيصا و98 ترخيصا في شهر أغسطس/ آب ويوليو/ تموز على التوالي.

وكشفت تقرير وزارة الاستثمار، عن مواصلة القطاعات الناشئة في الوزارة – تشمل التعليم والخدمات المالية والإسكان – تحقيق أكبر عدد من المشاريع الاستثمارية الأجنبية الجديدة، يليها قطاع الصناعة والتصنيع والاتصالات وتقنية المعلومات.

وبلغت رخص القطاعات الناشئة 110 رخص، يليها القطاع الصناعي والتصنيع بواقع 53 رخصة، والنقل والخدمات اللوجستية بنحو 35 رخصة، ثم التجزئة والتجارة الإلكترونية بـ 27 رخصة، والاتصالات وتقنية المعلومات بواقع 26 رخصة، يليها الخدمات الهندسية بواقع 22 رخصة.

وبلغت رخص السياحة والثقافة والترفيه 16 رخصة، يليها الرعاية الصحية وعلوم الحياة بواقع 9 رخص، ثم الصناعات الكيميائية بـ 6 رخص، وأخيرا الطاقة والمياه بواقع رخصتين.

 

وكشفت وزارة الاستثمار، في وقت سابق، عن إصدار 348 رخصة للاستثمارات الأجنبية خلال الربع الأول من عام 2020 وذلك بزيادة بلغت 19% عن الفترة ذاتها من العام 2019، و20% عن الربع الأخير من العام الماضي.

وأصدرت وزارة الاستثمار السعودية تراخيص استثمارية خلال النصف الأول 2020 بلغت 506 رخص بعد تسجيل نمو للاستثمارات الأجنبية في المملكة للربع الأول بمقدار 20%.

ترشيحات:

إنفوجرافيك.. تطور أسعار الوقود بالسعودية خلال عام 2020

متحدث الصحة السعودية: جميع من أخذ لقاح كورونا يتمتعون بصحة وعافية