TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"كابيتال إنتليجنس" تثبت التصنيف الائتماني لسندات "المركز" بنظرة مستقرة

"كابيتال إنتليجنس" تثبت التصنيف الائتماني لسندات "المركز" بنظرة مستقرة
اجتماع سابق للشركة
المركز
MARKAZ
-1.63% 121.00 -2.00

الكويت - مباشر: أعلنت شركة المركز المالي الكويتي عن قيام وكالة التصنيف الائتماني كابيتال إنتليجنس بتثبيت تصنيف سندات "المركز" عند الدرجة الاستثمارية (BBB)، مع نظرة مستقبلية مستقرة للشركة.

وقالت الشركة في بيان للبورصة الكويتية، اليوم الثلاثاء، إنه وفقاً لتعاريف "كابيتال إنتليجنس" على موقعها الإلكتروني، تعتبر السندات والالتزامات المالية التي يتم تصنيفها (BBB) من الدرجة المتوسطة، بحيث تُعد نسبة درجة الحماية لهذه الأوراق المالية مُعتدلة.

كما يدل التصنيف، بحسب التقرير، على قدرة "المركز" الحالية على سداد أقساط الفائدة ومبلغ السندات الإجمالي، وقد تفتقد السندات لبعض عناصر الحماية أو في حال وجودها قد لا يمكن الاعتماد عليها نسبياً على المدى الطويل.

كما لا تظهر الالتزامات المُصنفة (BBB) خصائص استثمارية قوية جداً، حيث تُشكل الالتزامات أدنى مستوى درجة استثمارية وقد يمتلك بعضها خصائص مُضاربة.

ويعكس التصنيف المؤشرات المالية القوية بشكل عام التي يتمتع بها "المركز" من حيث السيولة والرافعة المالية، على الرغم من تأثر أرباحها بشكل كبير من جائحة كورونا (كوفيد 19) والهبوط الحاد للأسواق المالية نتيجة ذلك، مما نجم عنه تكبد الشركة صافي خسائر في الأشهر التسعة الأولى من 2020.

وترى "كابيتال إنتليجنس" أن إصدار سندات مدتها 5 سنوات قيد التنفيذ حالياً يُعد من العوامل القوية التي تدعم التصنيف بشكل خاص، وقد يُساهم بإطالة أمد استحقاق الدين، في حين ستُستخدم العوائد لسداد سندات قيد المراجعة وتمويل مشروعات استثمار عقاري جديدة.

وذكر تقرير الوكالة أنه من بين عوامل الدعم الأخرى للتصنيف قدرة "المركز" الواضحة على مواصلة الحصول على تسهيلات ائتمانية غير مضمونة، وقاعدة أصولها غير المرهونة بشكل كبير، وخطوط تمويل كبيرة غير مُستخدمة لكنها غير مُرتبطة عليها، وتنوع قاعدة مُقرضي الشركة.

وأشار إلى أن التحدي الرئيسي الذي يواجه الشركة يتمثل في تدهور البيئة التشغيلية بسبب جائحة كورونا، والانخفاض الحاد في أسعار النفط. هذه العوامل أثرت على الأسواق المالية لدول مجلس التعاون الخليجي بشكل خاص وتراجع ثقة المستثمرين.

ونتيجة لما سبق، انخفضت الأصول المُدارة إضافة إلى تراجع أنشطة الاستثمار بشكل عام. في الوقت ذاته، ظل القطاع العقاري في دول مجلس التعاون ضعيفاً.

كانت وكالة كابيتال إنتليجنس ثبتت تصنيف سندات "المركز" عند الدرجة (BBB) قرابة منتصف شهر نوفمبر/تشرين ثاني الماضي، مع نظرة مستقبلية مستقرة للشركة.

وتحول "المركز" للخسائر بالتسعة أشهر الأولى من العام الجاري وبقيمة 6.02 مليون دينار، مقارنة بأرباح الفترة المماثلة من العام الماضي البالغة 3.45 مليون دينار.

ترشيحات:

بورصة الكويت تكتسي باللون الأخضر وسط توقعات باستمرار الحالة الإيجابية

مرزوق الغانم يفوز برئاسة مجلس الأمة الكويتي

رئيس الوزراء الكويتي: البرنامج الحكومي يشمل تدابير لمكافحة الفساد

أمير الكويت يدعو لوضع برنامج إصلاحي يواجه التحديات ويحقق التنمية المستدامة

"آبــار" تحوز أقل الأسعار في مناقصة تابعة لـ"نفط الكويت"

"ستاندرد آند بورز" تُخفض التصنيف الائتماني والإقليمي لـ"كيبكو"