TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإحصاء السعودية: التضخم بأسعار الجملة يرتفع 5.5% خلال نوفمبر على أساس سنوي

الإحصاء السعودية: التضخم بأسعار الجملة يرتفع 5.5% خلال نوفمبر على أساس سنوي
سوق مواد غذائية بالسعودية - أرشيفية

الرياض ـ مباشر: ارتفع مؤشر الرقم القياسي لأسعار الجملة بالسعودية نحو 5.5% خلال شهر نوفمبر / تشرين الثاني 2020، مقارنة بالشهر نفسه من عام 2019، في ظل استمرار التأثير العام لرفع ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى 15%.

وكشفت بيانات الهيئة العامة للإحصاء، اليوم الثلاثاء، أن ارتفاع المؤشر يعود بشكل رئيس إلى ارتفاع أسعار الزراعة وصيد الأسماك بنسبة 18.7%، وذلك نظراً لثقلها في المؤشر.

وأشارت إلى أن انخفاض أسعار المنتجات المكررة، بنسبة 19.8% مقارنة بمستوياتها في نوفمبر / تشرين الثاني 2019، هو أحد أهم العوامل التي قللت من تضخم أسعار الجملة.

وسجلت أسعار الزراعة وصيد الأسماك، أكبر زيادة في أسعار الجملة، بالشهر الماضي، نتيجة ارتفاع أسعار منتجات الزراعة بنحو 14%، إلى جانب ارتفاع أسعار الحيوانات الحية والمنتجات الحيوانية 33.2% على أساس سنوي.

وبينت هيئة الإحصاء السعودية أن أسعار المنتجات الغذائية والمشروبات والتبغ والمنسوجات سجلت ارتفاعاً نسبته 13% نتيجة ارتفاع أسعار اللحوم والأسماك والفواكه والخضروات والزيوت والدهون بنسبة 21.5%.

وعلى أساس شهري انخفض مؤشر أسعار الجملة نحو 0.07% في نوفمبر / تشرين الثاني 2020، متأثراً بشكل أساسي بانخفاض أسعار السلع المنقولة الأخرى بنحو 3%، مقارنة بالشهر السابق؛ وذلك نتيجة انخفاض أسعار المنتجات النفطية المكررة بنسبة 0.9%.

ويعكس مؤشر أسعار الجملة تحركات أسعار السلع في مرحلة ما قبل البيع بالتجزئة لسلة ثابتة من السلع تتكون من 343 بنداً، ُتجمع أسعارها بشكل شهري من 3 مدن رئيسية هي: (الرياض – جدة – الدمام).

وواصل الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك (معدل التضخم) بالسعودية الارتفاع خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من عام 2020، ليستمر في النطاق الإيجابي للشهر الحادي عشر على التوالي.

ترشيحات:

إنتاج السعودية من الخام يرتفع هامشياً خلال نوفمبر..وليبيا تقود الزيادة في "أوبك"

"سدايا" السعودية: إتاحة خدمة حجز موعد لتطعيم لقاح كورونا قريباً