TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"ستاندرد آند بورز" تُخفض التصنيف الائتماني والإقليمي لـ"كيبكو"

"ستاندرد آند بورز" تُخفض التصنيف الائتماني والإقليمي لـ"كيبكو"
برج "كيبكو" في الكويت
مشاريع
KPROJ
5.00% 126.00 6.00

الكويت - مباشر: خفضت وكالة التصنيف الائتماني "ستاندرد آند بورز جلوبال" تصنيف شركة مشاريع الكويت القابضة "كيبكو" من مستوى (BB+/B) إلى (BB/B)، والتصنيف الإقليمي من (gcA) إلى (+gcBBB)، مع نظرة مستقبلية سلبية.

وقالت "كيبكو" في بيان للبورصة الكويتية، اليوم الثلاثاء، إن تقرير الوكالة ذكر أن الشركات الرئيسية في المجموعة شهدت ضعف في الأداء بشكل كبير هذا العام؛ مما أدى إلى المزيد من الضغوط على الأداء المالي للشركة وقيمة المحفظة الاستثمارية ونسب الديون مقارنة بـإجمالي الأصول.

وأوضح تقرير "ستاندرد آند بورز" أنه حتى الآن لم تتم صفقة البيع لكامل أو جزء من حصة "كيبكو" في "OSN"، وتعتقد الوكالة أن سعي الإدارة لإيجاد سعر بيع مماثلاً للتقييم المدرج غير مؤكد خاصة بالنظر إلى الأداء الضعيف لشركة "OSN" في السنوات الأخيرة.

وأفاد التقرير أنه اعتباراً من 30 سبتمبر/أيلول 2020، أصبحت نسبة القروض إلى القيمة السوقية للاستثمارات المُعدلة من قبل وكالة التصنيف أعلى بكثير من النسب المُحددة بـ 45%، وتقترب من عتبة الـ 60%.

ولا تعتقد "ستاندرد آند بورز" أن شركة "كيبكو" تستطيع الحفاظ على نسبة أقل من 45% على أساس مُستدام في ظل غياب عملية بيع ناجحة لشركة "OSN" حتى في حالة ضخ رؤوس أموال مُحتملة من المُساهم الرئيسي "مجموعة الفتوح".

وترى الوكالة أن وضع السيولة لدى "كيبكو" قوي، كما تعتقد أن الشركة تدير السيولة بشكل استباقي ولديها سجل حافل في إعادة تمويل استحقاقات ديونها بشكل مُسبق ليس لديها أي استحقاقات ديون قبل العام 2023.

وتعكس النظرة المستقبلية السلبية من وجهة نظر الوكالة بشأن الضغوط الكبيرة والمستمرة على نسبة القروض إلى القيمة السوقية للاستثمارات الخاصة بشركة "كيبكو" والجودة الائتمانية للمحفظة الاستثمارية.

وقالت "كيبكو" إن تصنيف وكالة ستاندرد آند بورز ليس من المتوقع أن يكون له تأثير مادي على المركزي المالي للشركة.

كانت "كيبكو" تحولت للربحية في نهاية التسعة أشهر الأولى من العام الجاري بقيمة 15.11 مليون دينار، مقارنة بـخسائر الفترة نفسها من العام الماضي البالغة 20.98 مليون دينار.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

27 ديسمبر.. "الكويت الوطني" يعقد اجتماع حملة سندات بـ150 مليون دينار

"إيفا" الكويتية تبيع أحد أصولها لسداد الدفعة الأخيرة من قرض

سعر النفط الكويتي يرتفع إلى 50.19 دولار للبرميل