TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسؤول: مصر تستهدف الاكتفاء الذاتي من المواد البترولية بحلول 2030

مسؤول: مصر تستهدف الاكتفاء الذاتي من المواد البترولية بحلول 2030
أرشيفية

القاهرة - مباشر: قال محمود ناجي معاون وزير البترول المصري لنقل وتوزيع المنتجات البترولية، إن بلاده تستهدف تحقيق اكتفاء ذاتي من المواد البترولية، بحلول عام 2030.

وأكد محمود ناجي، أن الجهود التي طبقها قطاه البترول خلال الفترة الماضية خفضت فاتورة الاستيراد هذا العام مقارنة بعام 2016 إلى 50 بالمائة، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأضاف لأن صناعة التكرير تتأثر بالعوامل الخارجية، باعتبارها صناعة تهدف للربح، وهناك يوميا تشريعات جديدة، سواء على صعيد التسعير أو التشريعات الجديدة، مشيراً إلى  مصر لديها 8 معامل تكرير منذ ثلاثينات القرن الماضي، أحدثها معمل تكرير (ميدور) في عام 2001.

ولفت إلى أن الفترة من 2010 حتى 2013 كانت فترة مهمة، حيث كان لابد من وجود رؤية من أجل إعداد برامج للنهوض بالقطاع ولكن ذلك لم يحدث، وشهد عام 2013 تحديات على مستوفى مصافي التكرير، والخامات التي كانت قليلة، وكانت تعمل بطاقة من 60 إلى 70%، وكان الاعتماد على الاستيراد بشكل كبير، فضلا عن التحديات التي واجهت لوجيستيات النقل والموانئ.

وأكد أنه بعد عام 2013 حدثت الانطلاقة وخطة التحديث والتطوير، وتم وضع استراتيجية لقطاع التكرير تعتمد على الاستدامة والربحية، وتم عمل العديد من المشروعات التي تقرر أن تدخل الخدمة على مدار 15 عاما.

وتابع "على سبيل المثال، فإن مشروعات مصفاة (إنربك) ومشروع المصرية للتكرير بمسطرد الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرا، عملت على زيادة الإنتاج وإزالة الاختناقات، التي كانت موجودة في منظومة التكرير".

ترشيحات

"الصحة": مصر في طريقها لأعلى قمة الموجة الثانية لانتشار فيروس "كوفيد-19"

المالية المصرية: بداية من يوليو 2021 لن نتعامل إلا عبر "الفاتورة الإلكترونية"

شركة أبحاث تتوقع أن يسجل متوسط سعر الدولار 15.78 جنيه خلال 2021

مصر.. وفاة وإصابة واحدة نتيجة اقتحام سيارة مجهزة بصهريج مياه مزلقان الخوي