TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تبحث سُبل نقل خبراتها في مشروعات الإسكان للعراق.. والوزير يستعرض مخطط 2052

مصر تبحث سُبل نقل خبراتها في مشروعات الإسكان للعراق.. والوزير يستعرض مخطط 2052
عاصم الجزار خلال اجتماعه مع الوزيرة العراقية

 

القاهرة – مباشر: أكد عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، استعداد الدولة المصرية لنقل خبراتها الكبيرة في مشروعات الإسكان والمرافق وإنشاء المدن الجديدة، وغيرها من مشروعات التنمية العمرانية، وذلك في إطار التعاون المشترك مع العراق.

جاء ذلك خلال لقائه نازنين محمد وسو، وزيرة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة بدولة العراق، والوفد المرافق لها، وفق بيان وزاري صادر اليوم الجمعة.

واستعرض وزير الإسكان المخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية بمصر 2052، وتتمثل أهم أهدافه فى مضاعفة المعمور من 7 بالمائة إلى 14 بالمائة، وما تم تنفيذه من مشروعات مختلفة لتنفيذ هذا الهدف.

مصر تنفق 9.5 مليار جنيه شهرياً على المشروعات المختلفة بالمدن الجديدة 

وأكد عاصم الجزار، أنه يتم حالياً إنفاق 9.5 مليار جنيه شهرياً على المشروعات المختلفة بالمدن الجديدة التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بينما كانت ميزانية الهيئة في السابق 4 مليارات جنيه سنوياً.

وبيّن أنه في مجال صرف صحي القرى، ارتفعت نسبة التغطية من 12 بالمائة عام 2014 إلى 37.5 بالمائة حالياً، مع الأخذ في الاعتبار الزيادة الكبيرة في أعداد السكان، وذلك في إطار جهود الدولة لتوفير مختلف الخدمات للمواطنين.

من جانبها، أكدت نازنين محمد وسو، وزيرة الإعمار والإسكان العراقية، أن التجربة المصرية فى مجال الإسكان والتنمية العمرانية، تجربة رائدة ومتقدمة وناجحة وغنية، وتم تحقيق إنجاز كبير فى وقت قياسى، وموضحة أن زيارتها تأتى لتفعيل مذكرة التفاهم التي سبق توقيعها بين البلدين، والبدء في تنفيذ أوجه التعاون المشترك بين الجانبين على أرض الواقع، وفى مقدمتها التعاون فى قطاع الإسكان والتشييد.

وقدمت مى عبدالحميد الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، شرحاً مفصلاً عن مشروع المبادرة الرئاسية "سكن كل المصريين"، والإطار التنظيمي والتشريعي للتمويل العقاري، ومؤشرات سوق التمويل العقاري، والتعريف بصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، مؤكدة أن برنامج "سكن كل المصريين"، يهدف إلى تحقيق عدد من أهداف التنمية المستدامة.

كما استعرضت مى عبدالحميد، أدوات التمويل، ومبادرة البنك المركزي للتمويل العقارى، والشراكة مع البنك الدولي، وشروط الحصول على الدعم، وشروط الحصول على الوحدة، والفئات المستهدفة من البرنامج، موضحة أن البرنامج يتيح محاور مختلفة لحصول المواطن على الوحدة السكنية، وتشمل، محور التمليك بنظام التمويل العقاري المدعوم، ومحور الإيجار، ومحور العاملين بالخارج، ومحور النقابات.

وتناولت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أعداد المتقدمين بالإعلانات المطروحة من الصندوق، وتطور الأعداد عبر الإعلانات المختلفة، وهو ما يؤكد ثقة المواطن فى الدولة، وما توفره له من وحدات سكنية عصرية بأسعار مخفضة وبنظم تمويل ميسرة تصل إلى 20 عاماً، وإجمالي عدد المستفيدين من البرنامج حتى نوفمبر 2020، وكذا إجراءات التحقق والتأكد من وصول الوحدات والدعم الممنوح للمستحقين، ومؤشرات الأداء، وآليات التواصل مع عملاء الصندوق.

ترشيحات

مصر تشغل منظومة "الإجراءات الضريبية الموحدة المميكنة" تجريبيا مطلع 2021

مصر تتسلم أولى دفعات اللقاح الصيني قادمة من الإمارات