TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حكم لصالح شركة كويتية ضد هيئة ميناء دمياط المصرية

حكم لصالح شركة كويتية ضد هيئة ميناء دمياط المصرية
ميناء دمياط
لوجستيك
LOGISTICS
4.26% 31.80 1.30
الرابطة
KGL
1.90% 42.90 0.80

الكويت – مباشر: أعلنت شركتا كي جي إل لوجستيك، ورابطة الكويت والخليج للنقل صدور حكم قضائي من محكمة استئناف القاهرة لصالح شركة دمياط الدولية للموانئ.

وحسب بيان لبورصة الكويت اليوم الخميس، فقضى الحكم برفض دعوى هيئة ميناء دمياط ببطلان التحكيم الدولي في دعوى سابقة.

وكانت الشركتان قد أعلنتا في فبراير/شباط السابق، صدور حكم تحكيم دولي لصالح إحدى شركاتها التابعة بـ38.92% وهي كي جي إل الدولية للموانئ والتخزين والنقل، ضد هيئة ميناء دمياط التابعة لوزارة النقل المصرية.

وقدمت تلك الدعوى شركة دمياط الدولية للموانئ – مساهمة مصرية – التي تساهم بها كي جي إل الدولية بـ25% ضمن مجموعة من المستثمرين من الشركات العربية والأجنبية، وذلك لإقامة دعوى أمام المحكمة الدولية للتحكيم التابعة لغرفة التجارة الدولية بفرنسا ضد هيئة ميناء دمياط، للمطالبة بتعويض 1.2 مليار دولار.

وصدر الحكم عدم مشروعية فسخ عقد الامتياز من قبل هيئة دمياط، وعدم نفاذ اتفاقية التسوية والملحقين رقم 1 و2، مع زوال جميع الآثار المترتبة عليها لعدم صدور قرار بها من مجلس الوزراء المصري، ورفض جميع مطالبات هيئة ميناء دمياط في الدعوى المقابلة.

وقررت هيئة التحكيم إلزام هيئة دمياط بسداد 303.80 مليون دولار للشركة الزميلة تمثل النفقات التي تكبدتها بموجب عقد الامتياز، إضافة إلى الفوائد القانونية بمعدل 5 % سنوياً من تاريخ الدعوى في 21 سبتمبر/ أيلول 2015، وحتى السداد التام.

كما ألزمت الهيئة بدفع مبلغ 120 مليون دولار يمثل الربع الفائت، بالإضافة إلى الفوائد القانونية بمعدل 5 % سنوياً بعد انقضاء 30 يوماً من صدور الحكم وحتى السداد التام.

وتضمن الحكم أيضاً دفع مبلغ 3.56 مليون دولار مجموع ما سددته الشركة لغرفة التجارة الدولية، مع 50% من النفقات والمصروفات الأخرى، والفوائد القانونية بمعدل 4 بالمائة سنوياً بعد انقضاء 30 يوماً من صدور الحكم وحتى السداد التام.

ترشيحات..

تحويلات العاملين في الكويت للخارج ترتفع 12% رغم "كورونا"

 عوامل ترتفع باحتياطي الكويت الأجنبي 25% خلال أكتوبر