TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المركزي السعودي يصدر الصيغتين النموذجيتين لاتفاقية فتح حساب للأفراد الاعتباريين

المركزي السعودي يصدر الصيغتين النموذجيتين لاتفاقية فتح حساب للأفراد الاعتباريين
البنك المركزي السعودي "ساما"

الرياض – مباشر: أصدر البنك المركزي السعودي "ساما"، اليوم الخميس، الصيغتين النموذجيتين لاتفاقية فتح حساب بنكي جارٍ للأفراد والأشخاص الاعتباريين.

وقال البنك المركزي، في بيان له، إن إصدار الصيغتين يأتي ذلك انطلاقاً من جهود "ساما" الرامية إلى تيسير وتنظيم إجراءات فتح الحسابات البنكية، وضمان الحقوق ورفع مستوى جودة الاتفاقيات المبرمة مع العملاء؛ بهدف إيجاد أحكام وشروط واضحة تحقق عدالة التعاملات.

وأوضح البنك المركزي، أن هاتين الصيغتين النموذجيتين لا تُعفيان البنوك والمصارف من مسؤوليتها في اتخاذ أي تدابير معززة، وبذل العناية الواجبة وبخاصة في الحالات التي تزيد فيها مخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب؛ وذلك للتعرف والتحقق من العميل أو المستفيد الحقيقي. 

وشدد "ساما"، على أنه لا يجوز للبنوك والمصارف التعديل على الصيغة النموذجية لاتفاقية فتح حساب بنكي جارٍ للأفراد، مع إمكانية التعديل على الصيغة النموذجية لاتفاقية فتح حساب بنكي جارٍ للأشخاص الاعتباريين؛ متى يمنح التعديل حقوقاً ومزايا أكبر للعميل، شريطة الالتزام بالأحكام الواردة ضمن قواعد الحسابات البنكية الصادرة عنه.

ونشر البنك المركزي السعودي الصيغتين المشار إليهما في وقت سابق؛ لاستطلاع مرئيات العموم حيالهما - تعزيزاً لمبدأ الشفافية والمشاركة - قبل اعتمادهما بصيغتيهما النهائيتين.

وطرح المركزي، في 9 سبتمبر/ أيلول، مسودة الصيغة النموذجية لفتح حساب بنكي جارٍ للأفراد، ومسودة الصيغة النموذجية لفتح حساب بنكي جار للأشخاص الاعتباريين.

ترشيحات:

حساب المواطن لدعم السعوديين: إيداع 1.8 مليار ريال للمستفيدين بدفعة ديسمبر

الشورى السعودي يناقش جدوى تدشين نظام جديد لقطاع الكهرباء بالمملكة