TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"بيتك": جائحة كورونا أدت إلى تسريع استراتيجيات التحول الرقمي

"بيتك": جائحة كورونا أدت إلى تسريع استراتيجيات التحول الرقمي
عبدالوهاب عيسى الرشود، الرئيس التنفيذي بالتكليف لمجموعة "بيتك"
بيتك
KFH
2.39% 727.00 17.00

الكويت - مباشر: قال عبدالوهاب عيسى الرشود، الرئيس التنفيذي بالتكليف لمجموعة بيت التمويل الكويتي (بيتك)، إن جائحة كورونا أدت إلى تسريع استراتيجية البنك إلى التحول الرقمي.

وبحسب بيان للبنك تلقى "مباشر" نسخته، جاءت كلمات الرشود خلال مشاركة "بيتك" في المؤتمر الافتراضي "الاستثمار في الكويت - الاستفادة من التحول"، الذي نظمَّته هيئة تشجيع الاستثمار المباشر (KDIPA)، وفايننشال تايمز لايف، ومجلة FDI.

وتطرق الرشود خلال مشاركته في الحلقة النقاشية "الاستثمار في كويت المستقبل"، إلى سرعة تكيف القطاع المالي والجهات الرقابية واستجابتهما للتحديات التي فرضها (كوفيد - 19)، مشيراً إلى الخطوة التي قامت بها البنوك بتأجيل أقساط التمويلات الاستهلاكية والمُقسطة وأقساط البطاقات الائتمانية لكافة العملاء مع إلغاء الأرباح المترتبة على هذا التأجيل وأية رسوم أخرى.

وأضاف أن البنوك تمكّنت إلى حدٍ كبير من استيعاب الوضع غير المسبوق بفضل مستويات رأس المال والسيولة العالية مقارنة بـالأزمات الأخيرة، إضافة إلى المخصصات الاحترازية التي وضعتها بناءً على المتطلبات الرقابية.

وذكر أن التنسيق الوثيق بين السياسة النقدية والإجراءات الحصيفة نتج عنه سياسات تيسيرية فيما يتعلق بأسعار الخصم من خلال تخفيض سعر الخصم إلى أدنى مستوياته ليصل إلى 1.5%.

وأكد الرشود أن "بيتك" لطالما كان يعمل بجد وبشكل استباقي في نموذج أعماله وفي منهجيته القائمة على تبني التغيير وسرعة التعامل مع الأزمات. وخلال أزمة (كوفيد - 19)، استطاع "بيتك" أن يكون جزءاً من الحل وليس من المشكلة، مستخدماً أدواته الرقمية بشكل كامل لتسهيل خدمات العملاء.

وأضاف أن استراتيجية "بيتك" في المسؤولية الاجتماعية تجلت بوضوح في دعم مساعي الحكومة وإجراءاتها التي اتخذتها خلال الفترة الماضية لمواجهة الجائحة التي أدت إلى تسريع استراتيجية البنك للتحول الرقمي من حيث تقديم خدمات مصرفية عالية الجودة دون انقطاع والتركيز على صحة وسلامة الموظفين والعملاء.

وأكد أن القطاع الخاص لاسيما البنوك مستعد تماماً لإضافة قيمة إلى هذه الخطة الطموحة. وبالنظر إلى مشروعات البنية التحتية الضخمة المرصودة، فإن القطاع المصرفي الكويتي مجهز جيداً للعب دور مهم في دعم تنمية البنية التحتية في الكويت على المدى البعيد.

وقال الرشود إن هناك حاجة إلى تنويع الاقتصاد المحلي لخلق خلق مصادر جديدة للإيرادات، فضلاً عما لدى الكويت من متطلبات استثمارية اجتماعية واقتصادية ضخمة مدعومة بإمكانات استثمارية. وينطوي دور البنوك على تمويل هذه المشاريع، وتقديم خدمات مصرفية شاملة تبدأ من نشاط التمويل الأساسي إلى المعاملات الأكثر تعقيداً بالإضافة إلى الاستشارات والتسهيلات التجارية والأعمال المصرفية الأخرى.

وعن أهمية التحول الرقمي في القطاع المصرفي، قال الرشود إن البنوك بدأت فعلياً بمرحلة تبني والاستفادة من التكنولوجيا المدمرة، وأخذت تتضافر جهود الكثير من المؤسسات المالية مع مزودي تكنولوجيا الخدمات المالية التي تملك حلولاً وخبرات فريدة في مجالات بعيدة عن النطاق التقليدي للبنوك.

وأضاف أن البنوك باتت توفر مجموعة من الخدمات التي ترتبط بالاستشارات، والتحليل والدعم الفني وإنشاء منصات وتطبيقات رقمية. وللتكيف مع البيئة التنافسية والمتغيرة بسرعة، يجب على البنوك الكويتية تعزيز أطر الشراكة مع شركات التكنولوجيا المالية (فينتك) لمواصلة تطوير خدماتها مع ابتكار خدمات ومنتجات جديدة.

ولفت الرشود إلى أن معدل النمو السنوي المركب للإنفاق على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الكويت سيبلغ 10.2% بين 2019 و2024، ليبلغ 10.1 مليار دولار في غضون 4 أعوام. وهذا النمو سيكون مدفوعاً بزيادة استخدام التقنيات المتطورة مثل الذكاء الصناعي، والبيانات الكبيرة والحوسبة السحابية وإنترنت الأشياء، مضيفاً أن رؤية الكويت 2035 ستستفيد من الرقمنة.

وتأتي مشاركة "بيتك" في المؤتمر، بهدف تعزيز التحول الرقمي وتحفيز بيئة الأعمال لتدعيم مكانة الكويت كمركز رقمي في المنطقة، والتأكيد على دور الاستثمار الأجنبي المباشر.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

"يونيكاب" الكويتية ترفع حصتها في "إسكان العُمانية" إلى 55%

هبوط جماعي للمؤشرات الكويتية في التعاملات الصباحية

"نور للاستثمار" تعلن آخر تطورات الاندماج مع إحدى شركاتها التابعة

"بتروفاك" العالمية تشغل أكبر وحدة لتقطير الخام من ميناء عبدالله الكويتي

27 ديسمبر.. مساهمو "الديرة" يناقشون إطفاء الخسائر المتراكمة