TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أجيليتي" الكويتية: ماليزيا تعتمد دواء "أفيجان" كعلاج لمرضى "كوفيد-19"

"أجيليتي" الكويتية: ماليزيا تعتمد دواء "أفيجان" كعلاج لمرضى "كوفيد-19"
صورة تعبيرية
أجيليتي
AGLTY
7.42% 666.00 46.00

الكويت - مباشر: قالت شركة أجيليتي للمخازن العمومية، المدرجة ببورصتي الكويت ودبي، إن دولة ماليزيا اعتمدت دواء "أفيجان" كعلاج لمرضى فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

وبحسب بيان للشركة تلقى "مباشر" نسخته، اليوم الاثنين، أعلنت كل من "Global Response Aid"، التابعة لـ"أجيليتي"، ومختبرات دكتور ريدي "Dr. Reddy’s Laboratories " أنهما بصدد توفير دواء "أفيجان" في ماليزيا بعد قرار هيئة رقابة الأدوية التابعة لوزارة الصحة الماليزية مؤخراً اعتماد الدواء المضاد للفيروسات في علاج المرضى المصابين بـ"كوفيد-19".

وقامت شركة "FujiFilm Toyama Chemical" بتطوير "أفيجان" كدواء مضاد للفيروسات. ووقعت كل من "Global Response Aid" ومختبرات دكتور ريدي "Dr. Reddy’s Laboratories" مع الشركة في شهر يونيو الماضي اتفاقية حصرية تخولهما بتصنيع وتوزيع وبيع الدواء حول العالم.

كان دواء "أفيجان" قد خضع لتجارب إكلينيكية، من ضمنها دراسات إكلينيكية كبيرة في الشرق الأوسط وخمس دراسات تجريبية ضمن المرحلتين الثانية والثالثة في أميركا واليابان والصين والإمارات. وقد أظهر الدواء نتائج إيجابية، بما في ذلك تقليل الحمى وتقصير زمن تعافي المرضى ممن يتلقون الدواء في المراحل الأولى من الإصابة بالفيروس.

هذا وقد تم استخدام دواء "أفيجان" الذي تم تطويره في الأساس كعلاج للإنفلونزا - أو العقار المكافئ له - في علاج ما يصل إلى 400 ألف مريض. ويتوافر الدواء على شكل أقراص أو حقن وريدية، ويمتاز بإمكانية نقله بسهولة دون الحاجة إلى تبريد وتبلغ مدة صلاحيته 10 سنوات.

وتعقيباً على ذلك، قال ميتش ويلسون - الرئيس التنفيذي لشركة "Global Response Aid": "بات دواء (أفيجان) يستخدم بشكل متزايد كخط دفاع أول بفضل قدرته على تخفيض حاجة المرضى ممن يعانون مخاطر عالية إلى تلقي العلاج في المستشفيات. كما سيزيد الاعتماد الماليزي الأخير من استخدام الدواء ما يعني توافره حالياً لعلاج أكثر من 3 مليارات نسمة في الصين وإندونيسيا والهند وماليزيا".

وتابع بالقول: "لقد أصبح هذا الدواء أداة هامة لدعم المساعي العالمية والمحلية لدرء أي موجة كارثية أخرى محتملة من فيروس (كوفيد-19). ونحن نتوقع أن تتجه المزيد من الدول نحو اعتماده كعلاج في المستقبل القريب وسنقوم من جهتنا بالإعلان عن أماكن تصنيع متعددة لتلبية الطلب العالمي المتزايد".

وأضاف ويلسون "أننا نعرب في Global Response Aid عن شكرنا لهيئة رقابة الأدوية التابعة لوزارة الصحة الماليزية لقيادتها وتعاونها لاسيما في ظل تعاوننا المشترك للاستجابة إلى هذه الحالة الصحية الطارئة ونحن على أتم الجهوزية لتوفير دواء (أفيجان) بحسب إرشادات السلطات الصحية".

من جانبه، قال جونجي أوكادا - رئيس شركة فوجي فيلم توياما: "بينما يواصل شركائنا في (Global Response Aid) و(مختبرات دكتور ريدي) التقدم في الاعتمادات التنظيمية الرئيسية لدواء (أفيجان) لتوفيره في كل العالم، أصبحت الحاجة المتزايدة لتوافر علاج فعال أكثر إلحاحاً من ذي قبل لاسيما وأننا نقترب من الموجة القادمة للوباء. ويعتبر اعتماد هيئة رقابة الأدوية الماليزية لدواء أفيجان بمثابة تطور ملحوظ في ظل زيادة أعداد الإصابات اليومية في البلاد".

تجدر الإشارة إلى أنه تمت الموافقة على تصنيع وبيع دواء "أفيجان" Avigan®، في اليابان عام 2014 كدواء مضاد للفيروسات لمكافحة الإنفلونزا. ويتم استخدامه بشكل عام فقط عندما يكون هناك تفشي لعدوى فيروس إنفلونزا جديد أو متطور، والتي تكون فيها العقاقير الأخرى المضادة لفيروسات الإنفلونزا إما غير فعالة مطلقاً أو أن فعاليتها غير كافية.

من خلال العمل مع الهيئات الحكومية والسلطات الرقابية المحلية والجهات الصحية، يمكن للمرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بـ(كوفيد-19) استخدام دواء "أفيجان" على أساس الاستخدام الرحيم للعلاج في الحالات الطارئة خارج الدراسات الإكلينيكية الجارية وقبل اعتماده رقابياً في بلد معين.

والجدير بالذكر أن شركة Global Response Aid تأسست من قبل شركة "أجيليتي"، لتقدم حلولاً للتحديات التي فرضتها جائحة (كوفيد-19) والتهديدات الأخرى على الصحة العامة.

وتقدم Global Response حلول رعاية صحية مبتكرة وفعالة من خلال مجموعة من المنتجات الدوائية ومنصات التكنولوجيا، كما تعمل بشكل وثيق مع الحكومات والسلطات الرقابية والمستشفيات والعيادات ومزودي الرعاية الصحية وشركات علوم الحياة والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات العامة لتطوير استراتيجيات تتيح لهم تقديم حلول لتحديات الصحة العامة.

ترشيحات:

"أجيليتي" تجري مفاوضات مع منتجي لقاحات "كورونا"

"أجيليتي": دواء "أفيجان" يظهر نتائج واعدة في علاج مرضى كورونا باليابان

جائحة كورونا تُقلص أرباح "أجيليتي" الكويتية 50.4% في 9 أشهر