TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق ينظم مؤتمراً عالمياً لجذب استثمارات بقطاع النقل مطلع 2021

العراق ينظم مؤتمراً عالمياً لجذب استثمارات بقطاع النقل مطلع 2021
صورة لقطار معلق

مباشر: أعلنت وزارة النقل العراقية، اليوم الجمعة، تنظيم مؤتمر عالمي لجذب الاستثمار مطلع العام المقبل.

وأشارت وزارة النقل، اليوم الجمعة، إلى أنها ستعلن قبل 15 من الشهر الجاري عقد ميناء الفاو، وفقاً لوكالة أنباء العراق "واع".

وقال زيد خليل شعلان الأسدي، مدير عام الشركة العامة لترشيد مشاريع النقل والمواصلات لوكالة "واع"، إن الوزارة ستنظم بداية العام المقبل مؤتمرا عالميا للانفتاح على الشركات العالمية في جميع القطاعات الموجودة سواء السكك والخطوط والملاحة الجوية والشاحنات والترانزيت وقطاع الموانئ والملاحة البحرية.

وأوضح الأسدي، أن الوزارة ستوجه دعوات للسفارات المعنية مثل السفارات الصينية والكورية والأمريكية والهندية حتى العربية بالنسبة للدول التي لديها باع طويل في هذا المجال، والدعوة ستكون للشركات سواء كانت حكومية أو قطاع خاص..

وشدد الأسدي، على أن وزارة النقل تحث على جذب واستقطاب الاستثمار  في قطاعاتها كافة، والخدمة والرقي كما حصل في بلدان أخرى مجاورة، مبينا أن وزارة النقل منفتحة لبدء مشاريع استراتيجية حيوية مع الدول العربية.

ولفت الأسدي، إلى أن ملف ميناء الفاو يأخذ الحيز الأكبر من عمل الوزارة، وأنه سيبدأ بخمسة مشاريع في مجال التوسعة وتعميق المياه وإنشاء رصيفين.

ونوهن بأن ميناء الفاو يضم 99 رصيفا وأن الأبواب مفتوحة لجميع الشركات لإنجاز هذه الأرصفة.

وأكد الأسدي، أن وزير النقل سيعلن قبل 15 من هذا الشهر عقد ميناء الفاو إما مع شركة دايو أو أخرى صينية.

وأوضح، أن الشركات تدرس العروض من ناحية التكلفة وجودة العمل وأن مجال الاستثمار في الموانئ مفتوح أمام جميع الشركات العربية والأجنبية خاصة الشركات التابعة للدول العربية والآسيوية.

وذكر، أن هذه المشاريع في حال إنجازها ستكون فرصة لعشرات الآلاف من الأيدي  العاملة في العراق وسيكون 80 بالمائة من الأيدي العاملة من أبناء البلد.

ترشيحات 

البحرين ثاني دولة بالعالم تجيز استخدام لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا

قطر: أزمة الخليج غير مرتبطة بتسوية "إبراهام" ولدينا علاقات عمل مع إسرائيل

"الخارجية" السعودية: نتطلع لأن تتكلل جهود حل الأزمة الخليجية بالنجاح