TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مؤشر أسعار المنتج الصناعي بقطر ينخفض 25% في أكتوبر

مؤشر أسعار المنتج الصناعي بقطر ينخفض 25% في أكتوبر
قطر

مباشر: تراجع مؤشر أسعار المنتج للقطاع الصناعي في قطر "PPI" بنسبة 25.7 بالمائة خلال شهر أكتوبر الماضي، على أساس سنوي.

وأوضح جهاز التخطيط والإحصاء القطري، أن مؤشر أسعار المنتج للقطاع الصناعي ارتفع على أساسي شهري في أكتوبر بنسبة 5 بالمائة، مسجلاً 44.2 نقطة، وفقاً لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، اليوم الجمعة.

ويتكون مؤشر الرقم القياسي لسعر المنتج من ثلاثة قطاعات رئيسية، وهي التعدين ويمثل 72.7 بالمائة من قيمة المؤشر العام، وقطاع الصناعة التحويلية ويمثل 26.8 بالمائة، وقطاع الكهرباء والماء ويمثل 0.5 بالمائة.

وسجل قطاع التعدين ارتفاعا بنسبة 5.8 بالمائة في أكتوبر مقارنة بشهر سبتمبر السابق له، جراء الارتفاع في أسعار مجموعة النفط الخام والغاز الطبيعي بالنسبة ذاتها، في حين انخفضت مجموعة الحجر والطين والحصى بواقع 0.5 بالمائة.

فيما انخفض مؤشر هذا القطاع عن الشهر المماثل من العام الماضي بنحو 30.8 بالمائة.

وارتفع قطاع الصناعة التحويلية بمقدار 3.7 بالمائة، على أساس شهري، نتيجة الارتفاع في ست مجموعات أبرزها مجموعة منتجات تكرير البترول بنسبة 5.9 بالمائة، ومجموعة المعادن الأساسية بنسبة 5.4 بالمائة، والانخفاض في خمس أخرى، أهمها مجموعة المنتجات الكيميائية الأخرى والألياف بنسبة 3.3 بالمائة.

وعلى صعيد التغير السنوي، فقد سجل قطاع الصناعات التحويلية تراجعا مقداره 15.3 بالمائة بالمقارنة مع أكتوبر 2019، جراء هبوط أسعار مجموعة منتجات تكرير البترول بنسبة 19.6 بالمائة، ومجموعة المواد الكيميائية الأساسية بنسبة 16.6 بالمائة، ومجموعة المنتجات الكيميائية الأخرى والألياف بنسبة 6.9 بالمائة، ومجموعة منتجات من المطاط والبلاستيك بنسبة 4.9 بالمائة.

وسجل قطاع الكهرباء والماء، في أكتوبر الماضي، ارتفاعا في المؤشر قدره 9.0 بالمائة مقارنة مع سبتمبر 2020، جراء الارتفاع في مجموعة أسعار الماء بنسبة 12.3 بالمائة، ومجموعة الكهرباء بنسبة 6.1 بالمائة.

وارتفع قطاع الكهرباء والماء مقارنة مع أكتوبر 2019 بنسبة 5.3 بالمائة، بسبب الزيادة في مجموعة الماء بنسبة 5.7 بالمائة، ومجموعة الكهرباء بنسبة 5.1 بالمائة.

ترشيحات 

"التعاون الخليجي": بيان الخارجية الكويتية حول المصالحة يعكس قوة المجلس وتماسكه

166 إصابة جديدة بكورونا في قطر وشفاء 131 حالة