TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأردن يُقر إجراءات لتوسيع مظلة الحماية الاجتماعية ودعم أجور العمال

الأردن يُقر إجراءات لتوسيع مظلة الحماية الاجتماعية ودعم أجور العمال
رئيس الوزراء بشر الخصاونة

مباشر: أعلنت حكومة الأردن عن إجراءات وبرامج حكومية تهدف لتوسيع مظلة الحماية الاجتماعية للأسر والأفراد، ودعم أجور العمال المتأثرين من تداعيات جائحة كورونا.

وقال أيمن المفلح، وزير التنمية الاجتماعية، خلال مؤتمر بمشاركة رئيس الوزراء بشر الخصاونة، اليوم الخميس، إن البرامج تتضمن رفع عدد المستفيدين في برنامج الدعم التكميلي من 150 ألف أسرة إلى 185 ألف أسرة، وفقاً للحساب الرسمي لموقع مجلس الوزراء على "تويتر".

وتابع أيمن المفلح، أن الإجراءات تتضمن أيضا إطلاق برنامج تكافل 3 لدعم العاملين باليومية.

وكشف نايف الفايز، وزير السياحة، عن إطلاق صندوق للمخاطر تحت مظلّة وزارة السياحة وهيئة تنشيط قطاع السياحة بقيمة 20 مليون دينار.

وأشار نايف الفايز، إلى قطاع السياحة من أوائل القطاعات التي تأثرت بجائحة كورونا، والمؤشرات تقول بأنه آخر القطاعات التي ستتعافى.

وصرح معن القطامين، وزير العمل، بأنه سيتم إطلاق برنامج بقيمة 200 مليون دينار لضمان استدامة فرص العمل ولمدة 6 أشهر.

وأكمل: "البرنامج يغطي 170 ألف عامل وعاملة من العاملين في المنشآت التي تضررت بفعل جائحة كورونا".

وأوضح بشر الخصاونة، أن الإجراءات الحكومية تهدف للتخفيف من التبعات الاقتصادية والمعيشية على بعض القطاعات المتضررة وتحمل جزء من أجور العاملين في القطاع الخاص وتوسيع الحماية الاجتماعية للأسر والأفراد وبقيمة إجمالية تصل إلى نحو 320 مليون دينار، وفقاً لوكالة أنباء الأردن "بترا".

وأكد، أن هذه الإجراءات التي تأتي تنفيذاً للتوجيهات الملكية تستهدف زيادة عدد المستفيدين من صندوق المعونة الوطنية برنامج تكافل 3 بمقدار 100 ألف أسرة ليغطي بالإضافة إلى هذه الأسر بعض عمال اليومية غير المشمولين بمظلة الضمان الاجتماعي.

وأشار، إلى أن هذه الإجراءات ستمكن من الاستمرارية في برامج الضمان الاجتماعي (حماية ومساند وتمكين)، وتقديم دعم مالي مباشر لاستدامة القطاعات الاقتصادية بهدف المحافظة على 180 ألف فرصة عمل في حوالي 20 ألف مؤسسة في القطاع الخاص، إضافة إلى توفير حوالي 20 مليون دينار ليستفيد منها قطاع السياحة المتضرر من الجائحة.

وأفاد علي العايد، وزير الدّولة لشؤون الإعلام، أن الإجراءات والبرامج الحكومية الجديدة تهدف إلى تعزيز استدامة العمل بالمنشآت المتضررة من إجراءات مواجهة الوباء.

 

ترشيحات 

إصابات كورونا في الأردن تتجاوز الـ231 ألفاً.. وتسجيل 55 حالة وفاة جديدة

المغرب يمدد سريان حالة الطوارئ الصحية حتى 10 يناير 2021