TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الصندوق السيادي السعودي يجري مفاوضات للحصول على ائتمان متجدد بـ5-7 مليارات دولار

الصندوق السيادي السعودي يجري مفاوضات للحصول على ائتمان متجدد بـ5-7 مليارات دولار
تعاملات بنكية بعملة الريال السعودي

الرياض – مباشر: نقلت صحيفة محلية عن مصادر مطلعة، أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي يجري مفاوضات مع مجموعة من البنوك العالمية؛ من أجل الحصول على تسهيل ائتماني متجدد "القرض المتجدد".

وقالت المصادر، لصحيفة "الاقتصادية"، إن قيمة القرض تتراوح ما بين 5 إلى7 مليارات دولار، وذلك كجزء من استراتيجيته الشاملة للتمويل التي وضعها في عام 2017.

وأضافت المصادر، أن القرض المتجدد سيتيح للصندوق تأمين تمويل يتميز بالمرونة، كما سيوفر سيولة إضافية يمكن استخدامها حسب الحاجة بهدف اقتناص الفرص الاستثمارية في أي سوق كما حصل مع فرص مثمرة اقتنصها الصندوق خلال جائحة كورونا، وبما يتماشى مع مهمته وضمن استراتيجيته في حصوله على تمويل متنوع ومستدام، وبمنهجية تطبق أفضل الممارسات.

ويعتمد الصندوق، في مصادر تمويله، على 4 موارد أساسية: الأموال التي تضخها الدولة فيه، والأصول المملوكة للحكومة التي تم تحويل ملكيتها إلى الصندوق، والعوائد المستبقاة من الاستثمارات، والقروض وأدوات الدين التي يجمعها الصندوق بشكل مستقل.

وأعلن محافظ صندوق الاستثمارات، ياسر الرميان، عند إطلاق مبادرة مستقبل الاستثمار في 2017 مهام الصندوق على المدى الطويل، وتدعم استراتيجيته للاستثمارات المحلية والدولية، بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030.

وأبرم الصندوق السيادي، في عام 2018، قرضاً مجمعاً بقيمة 11 مليار دولار الذي أتاح للصندوق تأسيس علاقات محورية مع 15 بنكاً عالمياً، وفي عام 2019 تم إبرام قرض تجسيري بقيمة 10 مليارات دولار الذي حصل عليه الصندوق من نفس المجموعة الرئيسية من البنوك العالمية التي تربطه به علاقات قوية.

 وسدد الصندوق في 2020 القرض التجسيري بالكامل وقبل الموعد المحدد، وفقاً لجميع الشروط الموضحة في الصفقة، وذلك إثر إتمام صفقة بيع حصة الصندوق في سابك.

ترشيحات:

الموارد البشرية السعودية: صدور لائحة مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية قريباً

العقاري السعودي: الموافقة على استحقاق المواطن أصبحت فورية دون الحاجة للانتظار